رئيس التحرير
عصام كامل

7 نصائح يجب اتباعها لتربية الكلاب في المنازل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تربية الكلاب في المنازل أصبحت موضة بين الشباب في الفترة الأخيرة، واختلف الهدف منها، فأصبحت للتسلية بدلا من الحراسة.

وتقدم "فيتو" نصائح لتربية الكلاب، ففي البداية هناك إجراءات يجب على الشخص الذي يريد تربية كلب في منزله اتباعها، منها التقدم بطلب إلى الإدارة البيطرية التابع لها، ودفع 50 جنيها رسوم إصدار الرخصة، ثم حصول الكلب على التحصين ضد مرض السعار والأمراض المشتركة، وبعد إثبات حصول الكلب على التطعيمات عبر تقديم الإيصالات تُمنح الرخصة، وهى عبارة عن حلقة معدنية مسلسلة برقم الترخيص تعلق في رقبة الكلب، وبعد الترخيص يحق لك رفع قضية تعويض على أي جهة تقتل الكلب.


وبالنسبة للتطعيمات تكون تحت الجلد غالبا عند أعلى الظهر أو تحت الرقبة، والجراوى تحصل على نصف تطعيم في عمر الـ45 يوما، بينما في عمر الـ4 أشهر تطعم ضد فيروسات البارفو والديستمبر، والتحصين ضد فيروس السعار يكون قبل إتمام الـ6 أشهر.

وعن قانون تربية الكلاب قال الدكتور حسن الجعويني، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي: إن هناك فتوى شرعية صادرة عن دار الإفتاء عام ٢٠٠٧ ترفض تربية الكلاب في المنازل، لكن قانونا فإن مديريات الطب البيطري تصدر تراخيص لتربية كافة أنواع الكلاب بشرط التحصين ضد السعار و٧ أمراض أخرى تصيب الكلب.

إزعاج الجيران
وأشار إلى أنه من حق الجار إذا شعر بإزعاج من وجود كلب في منزل مجاور له أن يتقدم ببلاغ للشرطة، ويصبح موقف المربي سليما إذا كان هناك ترخيص مستوفٍ الشروط القانونية لتربية الكلب داخل المنزل، لافتا إلى أنه في حالة نزول الكلب للشارع، فإن القانون يفرض أن يكون الكلب مكمما ومقودا بزمام، وإن لم يكن ذلك فيجوز مصادرته وإعدامه من الجهات الحكومية.

نصائح لاختيار النوع
ونصح رئيس إدارة المجازر والصحة العامة بعدم اقتناء بعض أنواع الكلاب لشراستها وخطورتها، ومنها كلب البيتبول نظرا لاتساع فكه وجرأته في الهجوم على الحيوانات والإنسان بلا تردد، وأيضا كلب الروت إيلر وهو نوع شرس من الكلاب لديه قدرة على العض بقوة لدرجة نزع العضلات ولحم فريسته من جسدها، ويمكن أن يتسبب في انتزاع جزء من جسم إنسان إذا تمكن من عضه، إلى جانب أن هذا النوع ضعيف السمع فحتى لو نادي عليه صاحبه خلال هجومه على شخص آخر فلن يسمعه ليستجب لندائه.

شروط تربية الكلاب
وعن شروط تربية الكلاب، يقول الدكتور أشرف إسماعيل، مدير مديرية الطب البيطري بالجيزة: إنه يحق للمواطن تربية كلب واحد فقط داخل شقته، ويتم هذا بشروط وضعتها المحافظة، مثل أن يكون هناك ترخيص من الحى التابع له المواطن يسمح له بتربية الكلب، وأن ياخذ الكلب كافة التحصينات والتطعيمات الخاصة به، وأن يكون هناك كمامة على فم الكلب.

مهلة لتقنين الأوضاع
وأضاف في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أنه إذا لم يلتزم مُربي الكلب بتلك الشروط، يتم إعطاؤه مهلة لتنفيذها، وأن يعطي الكلب كافة التحصينات ويصدر له ترخيص، ويضع الكمامة على فمه، وإذا لم يلتزم بعد تلك المهلة، يتم إخطار الحي التابع له بالتعامل معه بالقوة.

ولفت مدير مديرية الطب البيطري، إلى أنه يستقبل العديد من الشكاوى بشأن تربية أحد الأفراد مجموعة من الكلاب تروع السكان، وتصدر منها روائح كريهة، فيشن حملة للتأكد من الواقعة، وإذا ثبت الأمر يتم إخطار الجهات المعنية مثل الأحياء والبيئة، للتعامل بالقوة.

ترويع المواطنين بالكلاب مخالفة قانونية
ومن جانبه أفاد مصدر أمني، أنه في حالة تعرض المواطن لأى مضايقات من جيرانه بسبب تربية الكلاب، يمكنه تقديم بلاغ إلى دائرة قسم الشرطة التابع له، مضيفًا أن رجال المباحث يقومون بإجراء التحريات وجمع المعلومات في حال ثبوت الواقعة يتم استدعاء المشكو في حقه وسؤاله.

وأشار المصدر، إلى أن استخدام الكلاب في ترويع المواطنين أو تعريض حياتهم للخطر يعاقب عليه القانون، ويمكن للمجنى عليه تحرير المحضر وستقوم الأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الواقعة.

أمصال داء الكلب
أما في حالة تعرض الإنسان سواء طفلا أو بالغا لعض الكلب فعليه التوجه لأقرب قسم طوارئ بجميع مستشفيات وزارة الصحة، حيث يتوفر بها تطعيم الكلب للوقاية من إصابة السعار.

فمرض داء الكلب أو السعار هو مرض فيروسي معدٍ، يسبب الوفاة بصورة شبه دائمة، في أعقاب ظهور الأعراض على المصاب، وتنتقل العدوى بفيروس داء الكلب إلى الإنسان عن طريق الكلاب، في نسبة تصل إلى 99% من الحالات، وينتشر داء الكلب لدى الإنسان بعد التعرض للعض. 

ويوفر القطاع الوقائي بوزارة الصحة مصل الكلب والتطعيم بأقسام الطوارئ، بجميع المستشفيات في كل الجمهورية مجانا، ويوجد بعض الحالات تحصل على تطعيم الكلب، وحالات أخرى تحصل على مصل الكلب، حيث يتم توفير مليون و200 ألف جرعة طعم كلب، وتوفير 20 ألف جرعة مصل كلب سنويا.

خطورة العقر
ويحصل على أمصال الكلاب من تم عقره في الوجه والرقبة؛ لأنها قريبة من مركز المخ، وتزداد معه المخاطر في الإصابة بفيروس السعار، ويحصل المريض على المصل في أول 24 ساعة من العقر، بينما التطعيم لأى شخص معقور في أي جزء من أجزاء الجسم، ويحصل على 5 جرعات في اليوم الأول والثالث والسابع والرابع عشر والثامن والعشرين من العقر.

وتوفر وزارة الصحة التطعيمات والأمصال بشكل منتظم، فيما يحدث سنويا 50 حالة إصابة بمرض السعار، وتصل معدلات الوفيات بها إلى 98%، وجميع الحالات تحصل على التطعيم، بينما الحالات التي لا تحصل على المصل في الوقت المطلوب تزيد احتمال الوفاة إلى 98%.

فيما توفر الشركة القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا" تطعيم الكلب بفروعها في المحافظات للراغبين في الحصول عليه بتكلفة تصل إلى 50 جنيها.
الجريدة الرسمية