رئيس التحرير
عصام كامل

الكويت تدعم مشروعات أردنية بقيمة 215 مليون دولار

فيتو

تم اليوم الأحد، في عمان التوقيع على اتفاقيتي منح في قطاع الطاقة بقيمة 215 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية في الأردن وذلك من خلال حصة الكويت في منحة الصندوق الخليجي للتنمية .


وقع الاتفاقيتان عن الجانب الأردني الدكتور ابراهيم سيف وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير السياحة والآثار في حين وقع عن الكويت عبد الوهاب البدر المدير العام لصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وذكرت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية في بيان صحفي أنه بتوقيع الاتفاقيتين يكون قد تم التوقيع على كافة اتفاقيات البرامج والمشاريع التنموية مع دولة الكويت لتنفذ خلال السنوات (2012-2016) والبالغ قيمتها حوالي 98ر1169 مليون دولار باستثناء ما هو مخصص للمشاريع الكبرى والتي تبلغ قيمتها حوالي 80 مليون دولار.

وأوضح البيان أن الاتفاقيتين تشملان مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال بقيمة 65 مليون دولار والذي يهدف إلى دعم الاقتصاد الأردني وتحقيق الأهداف الاستراتيجية في تقليص أزمة الطاقة التي تعاني منها المملكة وذلك من خلال استيراد الغاز الطبيعي المسال لتوفير مصدر إضافي لتلبية الطلب الحالي والمتوقع على الغاز الطبيعي مع تحقيق تدفق مستمر للغاز في حالة انقطاع المصادر الاخرى وبأسعار تنافسية تساعد على خفض تكاليف انتاج الطاقة الكهربائية بالإضافة الى تعزيز القدرات اللوجستية وتطوير منطقة العقبة الاقتصادية.

وأشار إلى أن المشروع يتكون من أعمال إنشاء ميناء الغاز الطبيعي المسال ضمن منظومة موانئ الطاقة جنوب مدينة العقبة بطاقة تشغيل مستمر تبلغ 490 مليون قدم مكعب يومياً وطاقة تشغيل قصوى تبلغ 715 مليون قدم مكعب يومياً.

ولفت البيان إلى أن الاتفاقيتين تشملان أيضا مشروع طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في منطقة معان (جنوب الأردن ) بقيمة 150 مليون دولار والذي يهدف الى المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية من خلال انتاج الكهرباء من طاقة الرياح المتاحة في منطقة معان لتقليص الاعتماد على الوقود الاحفوري.

وقال البيان إن الأردن يستورد ما نسبته 96% من الخارج فضلاً عن تقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والمركبات النيتروجينية والكبريتية المسببة للأمطار الحمضية الأمر الذي يكبد الحكومة الأردنية كلفا عالية من العملات الصعبة حيث يتكون المشروع من إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بطاقة الرياح سعتها حوالي65 ميجاوات مع جميع مستلزماتها الأساسية.
الجريدة الرسمية