رئيس التحرير
عصام كامل

منصة "أندرويد" تتفوق على نظام "أبل" فى سوق الحاسبات اللوحية

فيتو

تفوقت منصة "أندرويد" الشهيرة على نظام "أبل" التشغيلى "آى أوه إس" المنافس فى سوق الحاسبات اللوحى خلال الربع الأول من العام الحالى.  

وبلغت الحصة السوقية لأجهزة الحاسبات اللوحية التى تعمل بنظام "جوجل" التشغيلى الشهير 56.5 %، مقابل 39.6 % لمنصة "آى أوه إس" المنافسة، وفقًا لأحدث إحصاءات السوق من شركة "آى دى سى" الأمريكية البحثية. 

وساهمت ميزة تعدد منصات التشغيل لنظام "أندرويد" فى تعزيز موقعه فى سوق الأجهزة اللوحية، مقارنة مع منصة "آى أوه إس" المتاحة حصريّا لأجهزة "آى باد" و"آى باد مينى" من شركة "أبل" الأمريكية. 
وكانت منصة "آى أوه إس" فى المقدمة العام الماضى بحصة سوقية 58.1 % ، فى حين استقرت منصة "أندرويد" فى المركز الثانى بحصة 39.4 %. 
وتظهر البيانات الأخيرة ارتفاعا إجماليا فى نظامى التشغيل عن العام الماضى، وذلك على الرغم من أن منصة "أندرويد" حققت نموّا كبيرًا بنسبة 257.5 % ، مقابل 65.3 % نموّا لمنصة "آى أوه إس".  
وبالرغم من هذه النتائج لا تزال "أبل" تحتفظ بموقع أكبر بائع لأجهزة الحاسبات اللوحية فى العالم، حيث باعت خلال الربع نحو 19.5 مليون وحدة، فى حين جاءت "سامسونج" فى المركز الثانى ببيع 8.8 مليون وحدة. 
وأكملت كل من "أسوس" و"أمازون" و"مايكروسوف" قائمة أكبر 5 بائعين للأجهزة المحمولة، كما أنها حققت زيادة فى مبيعاتها خلال الربع، ما منح السوق زيادة إجمالية نسبتها 142.4 % عن العام السابق. 

الجريدة الرسمية