رئيس التحرير
عصام كامل

سيد عبد العال رئيس حزب التجمع لـ"فيتو": خاطفو الجنود في سيناء من أهل مرسي وعشيرته

فيتو

الحوار الوطنى حوار بلا جدوى ولا مضمون
الشعب المصرى يشعر في عهد مرسى أن سيناء غريبة عليه
فتح جميع مقرات الحزب لاستقبال أعضاء الحملة والمواطنين الراغبين في التوقيع على استمارات تمرد

الرئاسة لم تخاطب حزب التجمع ولا جبهة الإنقاذ للمشاركة في التشكيل الوزارى الأخير
تشكيل ميليشيات شبه عسكرية يهدف لهدم مؤسسات الدولة

أكد سيد عبد العال رئيس حزب التجمع والقيادى في جبهة الإنقاذ الوطنى أن خاطفى الجنود في سيناء من أهل مرسى وعشيرته، وقال في حوار خاص لـ"فيتو" أنه يرفض تصويت ضباط وأفراد القوات المسلحة في الانتخابات الرئاسية. 

وأضاف أننا ندعم حملة تمرد وقررنا فتح جميع مقرات حزب التجمع لاستقبال أعضاء الحملة والمواطنين الراغبين في التوقيع على الاستمارات وقمنا بطباعة نصف مليون استمارة.

وكشف عن أن الرئاسة لم تخاطب حزب التجمع ولا جبهة الإنقاذ للمشاركة في التشكيل الوزارى الأخير بل خاطبت بعض الأحزاب الأعضاء في جبهة الإنقاذ منها حزب المصريين الأحرار. 

وأضاف أن الحوار الوطنى الذي دعت له الرئاسة هو حوار بلا جدوى ولا مضمون وأكد أن اتجاه تيارات الإسلام السياسي لتشكيل ميليشيات شبه عسكرية تحت مسمى لجان شعبية للقيام بدور مواز للشرطة هو اتجاه لهدم مؤسسات الدولة وهى الدعوة التي أطلقها وزير الأوقاف الحالى بعد أن أصدر توجيهاته لخطباء وأئمة المساجد بدعوة المصلين لتشكيل لجان شعبية ثم جاء بعض أتباع جماعة الإخوان المسلمين وهما القياديان بالجماعة الإسلامية عاصم عبدالماجد وصفوت عبد الغنى وقالا: إنهما سيشكلان لجان شعبية وكان المقصود من تلك اللجان أن تحل محل الشرطة بهدف هدم تلك المؤسسة.

وكشف عبد العال عن معلومات أخرى في سياق الحوار التالى:

* كيف ترى قرار المحكمة الدستورية العليا بالسماح للأفراد وضباط القوات المسلحة بالتصويت في الانتخابات؟
-أنا أرفض منح الضباط والأفراد بالقوات المسلحة حق التصويت في الانتخابات ومن ثم نرفض إقحام قواتنا المسلحة في الأمور السياسية، والمحكمة الدستورية لم تسيس قرارها بل اعتمدت في ذلك على الدستور الذي صنعه الإخوان
* هل يدعم حزب التجمع حملة تمرد؟
-بالتأكيد ندعم حملة تمرد وقررنا فتح جميع مقرات حزب التجمع لاستقبال أعضاء الحملة والمواطنين الراغبين في التوقيع على الاستمارات وقمنا بطباعة نصف مليون استمارة لحملة تمرد دعما منا لهم وهناك إقبال كبير من المواطنين بمختلف المحافظات للتوقيع على استمارة تمرد.

كيف ترى واقعة اختطاف المجندين المصريين في سيناء قبل أيام؟
تصريحات الرئيس مرسى الأخيرة بدعوته للحفاظ على أرواح الخاطفين تدل على أنهم من أهله وعشيرته وللأسف ولأول مرة الشعب المصرى يشعر في عهد مرسى بأن سيناء غريبة عليهم.

-كيف ترى قيام أتباع تيار الإسلام السياسي بالدعوة للتظاهرات أمام دار القضاء العالى بدعوى المطالبة بتطهير القضاة؟

* الإخوان المسلمون وحلفاؤهم يستهدفون تفتيت الدولة ومؤسساتها ومنها المؤسسة القضائية ودعوة تطهير القضاة قول حق يراد به باطل فجماعة الإخوان تستهدف دائما تفتيت مؤسسات الدولة خاصة المؤسسات الدينية الأزهر والكنيسة والمؤسسة العسكرية لأن تلك المؤسسات هى المؤسسات الأقوى في مصر والقادرة على مواجهة الإخوان وأتباعهم.

-كيف ترى إقدام نادي القضاة بالإعلان عن اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية لتقديم شكوى ضد الرئيس مرسى بتهمة ارتكابه جرائم معاقب عليها في تلك المحكمة؟
* هذا أمر طبيعى وأنا لا أرى غضاضة في ذلك وقضية القضاة مدولة من قبل وليست اليوم -جبهة الإنقاذ رفضت لقاء جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى في الوقت الذي التقى فيه عمرو موسى جون كيرى.. كيف ترى هذا التناقض في موقف الجبهة؟
*أولا جبهة الإنقاذ لم ترفض لقاء جون كيرى والقيادات التي قابلها كيرى ومنهم عمرو موسى قابلهم بصفتهم الشخصية وليس على اعتبار أنهم قادة بالجبهة.

- أشاد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قبل أيام بدور القوات المسلحة في الوقت الذي انتقد فيه سياسات الإخوان كيف ترى هذه التصريحات؟

*جون كيرى مثله مثل أي مسئول أمريكى يعلم حساسية الشعب المصرى تجاه القوات المسلحة كما يعلم الأمريكان أن المجلس العسكري تسلم أمور الحكم من مبارك متحالفا مع الإخوان المسلمين بإشراف الولايات المتحدة الامريكية ثم تم نقل السلطة التنفيذية للإخوان وكان الإخوان والمجلس العسكري في السابق حلفاء في عملية واحدة هى الحفاظ على نظام الحكم مع تغيير شخوص السلطة على رأسهم مبارك أثناء المجلس العسكري وجون كيرى يخاطب في تصريحاته الرأى العام.

-لماذا تصر جبهة الإنقاذ على المشاركة في الحوار الوطنى؟
* الحوار المسمى بالوطنى هو حوار غير جدى ولا مضمون له ومنذ أن تم انتخاب رئيس الجمهورية لم نر برنامجا واضحا ولم تكن له أي استراتيجية واضحة خلال الفترة المقبلة.

-كيف ترى اتجاه بعض الأحزاب الإسلامية وجماعات تيار الإسلام السياسي لتشكيل ميليشيات شبه عسكرية تحت مسمى لجان شعبية للقيام بدور مواز لدور الشرطة؟

* هذا الاتجاه يعتبر اتجاه لهدم مؤسسات الدولة وتلك الدعوة أول من أطلقها كان وزير الأوقاف الحالى بعد أن أصدر توجيهاته لخطباء وأئمة المساجد بدعوة المصلين لتشكيل لجان شعبية ثم جاء بعض أتباع جماعة الإخوان المسلمين وهما القياديان بالجماعة الإسلامية عاصم ماجد وصفوت عبد الغنى وقالا: إنهما سيشكلان لجان شعبية وكان المقصود من تلك اللجان أن تحل محل الشرطة بهدف هدم تلك المؤسسة.

-قالت مؤسسة الرئاسة، إنها خاطبت عدة أحزاب لترشيح أشخاص لتولى حقائب وزارية فهل تم إبلاغكم من قبل الرئاسة بترشيح أشخاص لتولى أي حقائب وزارية؟
* لا لم تخاطبنا الرئاسة لا كحزب ولا كجبهة الإنقاذ بل خاطبت بعض الأحزاب الأعضاء في جبهة الإنقاذ منها حزب المصريين الأحرار.

-كيف ترى دعوات القوى السياسية التابعة لتيار الإسلام السياسي المطالبة بالكشف عن ميزانية الجيش؟
*ميزانية القوات المسلحة معلن عنها فعلا لكن الكشف عن ميزانية التسليح وصيانة الأسلحة أمر غاية الخطورة ويضر بالأمن القومى المصرى.
الجريدة الرسمية