رئيس التحرير
عصام كامل

اللبن الرايب والفواكه تزيد القدرة التحصيلية لطلاب الثانوية العامة

صلاح عبد المقصود
صلاح عبد المقصود

يعد الغذاء المتوازن الأساس للجسم سليم.. وهو ما يحتاجه طلاب الثانوية العامة مع اقتراب الامتحانات.. ونرصد فى السطور التالية أنسب المأكولات التى تساعد الطلاب على المزيد من التحصيل والتركيز.

ويؤكد الدكتور صبحى الشيشى أستاذ التغذية أن تكامل الفاكهة واللبن لا سيما اللبن الرايب يساوى وجبة غذائية متكاملة ونموذجية للطلاب، لأن الفاكهة تمد خلايا المخ بالجلوكوز اللازم لتنشيطها وهو ما يزيد من القدرة التحصيلية للطلاب، كما تمد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف والماء.. بينما اللبن الرايب يمد الجسم باحتياجاته من البروتين والكربوهيدرات والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين أ ، د .. كما يتميز اللبن الرايب بأنه سهل الهضم ومريح للأمعاء.

ويضيف الشيشى أن تناول الطلاب لوجبة الافطار ضرورى للغاية، فهى وجبة أساسية وتزداد أهميتها فى أيام المذاكرة والتحصيل، وقبل التوجه للامتحانات، على أن يراعى فيها أن تكون خفيفة ومغذية ومنشطة للذهن فى الوقت نفسه.. ويمكن توافر ذلك فى الوجبة التالية: - كوب من اللبن الرايب وقطعة من الجبن وربع رغيف وملعقة عسل نحل، ومع كوب من العصير الطازج، ويمكن إضافة العسل للعصير.

أما الغداء فيجب أن يتضمن على طبق من السلطة الخضراء مع قطعة من اللحم الحمر أو الدجاج أو السمك.

ويحذر الشيشى من خطورة الإكثار من تناول المواد النشوية ممثلة فى الأرز والمكرونة والعيش سواء فى صورتها المباشرة أو غير المباشرة كالمحاشى والكشرى على سبيل المثال، لأنها تصيب بالخمول.. كذلك الإكثار من الكربوهيدرات ممثلة فى الحلويات من جاتوه وشيكولاتة وآيس كريم حيث إن هذه المأكولات تسبب السمنة لاسيما مع قلة الحركة أو المجهود البدنى المصاحب لفترة الاستذكار والامتحانات.

الجريدة الرسمية