رئيس التحرير
عصام كامل

تمام سلام يرفض تمتع أى فريق بالثلث المعطل فى الحكومة اللبنانية

تمام سلام
تمام سلام

رغم العراقيل التي تؤخر تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بدأ رئيس الوزراء المكلف تمام سلام مقتنعا تماما بمبدأ أساسي تقوم عليه حكومته، في ألا يتمتع أي فريق من مكوناتها بعدد من الحقائب يمنحه ما يسمى بـ "الثلث المعطل".


وقال سلام، في حديث لصحيفة "النهار" اللبنانية اليوم الأحد، إن من يطالب بالثلث المعطل قبل تأليف الحكومة، وأيا تكون خلفيات موقفة ومبرراته فإنه يتحدث عن التعطيل قبل الشروع في عمل الحكومة المطلوب منها تقديم كل ما ينفع الوطن".

وأضاف: "تبرير مطلب الثلث المعطل بأنه يشكل ضمانا لمن يسعى اليه فقد أجبت عليه وهو أنني شخصيا الضمان لعدم تمرير أي أمر يمس بالشأن الوطني وهذا ما أوضحته عندما كلفت بتشكيل الحكومة ولا أزال".

وردا على سؤال حول صيغة الثلاث ثمانيات لتشكيل الحكومة حيث لا يكون لأي فريق ثلث معطل ، قال إن الفكرة مطروحة وعلى المعنيين توضيح موقفهم منها.

وذكرت صحيفة "النهار" ان عقدة تأليف الحكومة تكمن في مطالب التيار الوطني الحر الذي يتمسك وبدعم من حزب الله بالثلث المعطل مضافا إليه رفض مبدأ المداورة بتوزيع الحقائب وإبقاء التوزيع الحالي في حكومة تصريف الأعمال على حاله في الحكومة المقبلة.

وفي هذا السياق حمل عضو الحزب التقدمي الاشتراكي النائب أكرم شهيب في حديث لـ"النهار" على التيار الوطني الحر وحزب الله واتهمهما بتعطيل عملية تشكيل الحكومة نتيجة مطالبهما ، واعتبر أن قانون الانتخابات بات بعيد المنال ، مشيرا إلى أن الفريق الذي يعطل لا يريد الانتخابات وتنعكس الأمور على تشكيل الحكومة التي ستكون أيضا بعيدة المنال.
الجريدة الرسمية