رئيس التحرير
عصام كامل

"مراحيض" المدارس بجنوب أفريقيا فى حالة سيئة

المدارس بجنوب أفريقيا
المدارس بجنوب أفريقيا

أفاد تقرير صدر حديثا أن المراحيض ببعض مدارس جنوب أفريقيا، في حالة سيئة وتفتقر لأبسط المعايير الصحية.

وذكر التقرير أن الملايين من المواطنين في جنوب أفريقيا يفتقرون إلى وسائل الصرف الصحي المناسبة، ولكن المدارس على وجه التحديد في حالة يرثى لها.


وأجرت خدمة أخبار الصحة الإلكترونية مسحا غير رسمي على الوضع الصحي في المراحيض في 17 مدرسة تندرج تحت مظلة التأمين الصحي الوطني، فتبين أن حالة المراحيض في وضع مزر وصادم، ما يؤثر بدوره على سير العملية التعليمية ودرجة الفهم لدى الطلبة.

كما تبين أن الفتيات على وجه الخصوص ينتظرن حتى انتهاء اليوم الدراسي أو عدم استكماله لاضطرارهن للعودة للمنزل لدخول الحمام.

ورغم أن جميع المدارس بها شكل من أشكال مرافق الصرف الصحي ، إلا أن المراحيض في هذه المدارس مسدودة أو مكسورة أو قذرة ورائحتها نتنة وتعج بالذباب والحشرات، ما يجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وأفاد المسح بأن المراحيض مكتظة وغير قادرة على استيعاب هذه الأعداد من المتعلمين الذين يحتاجون لاستخدامها، كما تبين بأن هذه المراحيض ليس بها ورق تواليت، أو صابون لغسيل الأيدي بل إن بعض المراحيض ليس لها باب أو بها سلة لإلقاء المخلفات، بينما قال معظم النظار للباحثين إنهم أبلغوا إدارة التعليم المحلي في مرات عدة عن الوضع المزري للمراحيض بالمدارس، ولكن لا حياة لمن تنادي.
الجريدة الرسمية