رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير دولى: منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديات إنسانية كبيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أوتشا" بالقاهرة أن المنطقة ما زالت تواجه تحديات إنسانية كبيرة، حيث إن النزاع المسلح فى سوريا تسبب فى موجات كبيرة من النزوح ويعرض سلامة الناس للخطر ويهدد سبل رزقهم.


وأضاف أن الاحتلال والصراع الدائر في فلسطين أدي إلي أزمة حماية طال أمدها ويخلق انعدام الأمن واسع النطاق والتعرض للأخطار الطبيعية في أفغانستان احتياجات إنسانية كبيرة ، مشيرا إلي أن شح المياه الشديد والصراعات المسلحة وارتفاع أسعار المواد الغذائية وتدني الأمن في اليمن أدي إلي عدم تمكن الملايين من الناس من الحصول علي مياه آمنة في حين يعاني من ما يقرب من نصف السكان من سوء التغذية .

وأفاد التقرير بأن خطة الاستجابة الإنسانية في سوريا وخطة الاستجابة الإقليمية لأزمة اللاجئين التي تغطي حتى يونيو عام 2013 تهدف إلي توفير مواد الإغاثة وخدمات الطوارئ إلي الفئات الأكثر تضررا بما في ذلك هؤلاء الذين تركوا منازلهم والمجتمعات التي تستضيفهم .

وأوضح أن هناك 4 ملايين شخص في سوريا يعانون الحاجة من بينهم 360 ألف لاجئ فلسطيني ويسعي النداء إلي تلقي 519 مليون دولار ، مشيرا إلي أن عدد اللاجئين السوريين سيصل إلي 1ر1 مليون سوري .

وقال التقرير "إن النداء العام المالي لليمن يسعي إلي جمع 716 مليون دولار لمواجهة ندرة المياه والصراعات المسلحة و ارتفاع أسعار الغذاء و تدني الخدمات العامة ،/.. مضيفا أن المجتمع الإنساني ينادي بجمع 417 مليون دولار لأفغانستان للوصول إلي 8ر8 مليون من المحتاجين ومن أجل معالجة الانخفاض الحاد في المؤشرات الإنسانية، حيث يفقد كل يوم 165 طفلا دون الخامسة وتموت امراة حامل كل ساعتين .

كما أن النداء يطالب بجمع 374 مليون دولار لتقديم مساعدات لنحو 8ر1 مليون شخص في فلسطين وتشمل الأولويات الاستراتيجية للنداء تقديم الحماية اللازمة للسكان في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة وتحسين الأمن الغذائي للمجتمعات .
الجريدة الرسمية