رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: أستراليا حالة اختبار لتعزيز الدور الأمريكى فى منطقة المحيط الهادئ

صحيفة واشنطن بوست
صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن استراليا يبدو أنها باتت بمثابة حالة اختبار جديدة بالنسبة للولايات المتحدة في منطقة المحيط الهادئ تسعى من خلالها لتعزيز دورها ومكانتها في تلك المنطقة.


ولفتت الصحيفة الأمريكية -في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت- أن الولايات المتحدة طالما كانت الشريك الإستراتيجي والعسكري الأهم بالنسبة لإستراليا،منذ انسحاب بريطانيا من المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية؛وجمعت بين استراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة معاهدة "أنزوس" بشأن التعاون في المسائل الدفاعية في منطقة المحيط الهادئ والتي وقعت منذ 60 عاما.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنظر إلى مجريات الأحداث الحالية في الدول المجاورة لإستراليا ككوريا الشمالية وما تمتلك من صواريخ والصين والنزاعات الدائرة في بحر الصين الجنوبي يبدو أن الاستراليين بحاجة إلى بعض التحالفات الجديدة .

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسترالية جوليا جيلارد قولها "إن صعود الصين والتحديث العسكري المتلاحق هو تغيير للنظام الإستراتيجي في منطقتنا، مشيرة إلى وجود بعض المخاوف لدى الاستراليين بشأن دور الولايات المتحدة في المنطقة والتي ترجع إلى أن استراليا باتت بمثابة بلد آسيوي نظرا لازدياد الهجرة إليها من القارة الآسيوية،فضلا عن أن الصين أصبحت شريكا تجاريا كبيرا لاستراليا.

الجريدة الرسمية