رئيس التحرير
عصام كامل

حسام عيسى : إقليم قناة السويس يعرّض مصر لمخاطر الاستعمار

 الدكتور حسام عيسى
الدكتور حسام عيسى استاذ القانون الدستورى

قال الدكتور حسام عيسى استاذ القانون الدستورى إن الصين عندما صرفت ملايين الدولارات لتطوير الموانئ الموجودة بها لم تكن تقصد الاعتماد على خدمات التجارة فقط وانما لأنها تصدر غالبية السلع للعالم كله حتى أصبحت المصدر الأول للسلع فى العالم .

وأضاف "عيسى" خلال كلمته بمؤتمر المائدة المستديرة لمناقشة مشروع اقليم قناة السويس الذى نظمه التيار الشعبى ظهر اليوم بمركز اعداد القادة ان مشروع القانون وارتباطه بالامن القومى فضيحة ويشعرنا بالعار. 
وأبدى دهشته من البدء فى هذا المشروع وسيناء مازالت ملاذا للإرهابيين وحروب المائتى عام تمت بسبب قناة السويس وخير مثيل على ذلك مجيء نابيلون إلى مصر واحتلالها حتى يكون اقرب الى الهند من انجلترا ثم ضربت مصرى عام 1956 لذلك يجب أن يكون الأمن الوطنى هو هاجسنا الأول واذا لم يحدث هذا يكون المشروع مصدر خطر قبل أن يكون مصدر سعادة وتكون مصر مطمعا للاستعمار كما أن الصين لاتوجد على حدودها دولة عظمى من الناحية العسكرية مثل اسرائيل .
وفيما يخص مشروع القانون أكد الفقيه الدستورى أن القواعد الموجودة فيه لا تنطبق على ارض الواقع وان السلطة التشريعية فى المجلس التشريعى القادم وهم من يضعون تفاصيل القانون مما يفتح المجال لتحكم الفصيل السياسى الذى يسيطر على اغلبية البرلمان القادم فى وضع القانون لحساب مصلحة هذا الفصيل. 

مضيفا أن القانون ينص على أن تسرى تلك القوانين على المشروعات النصوص التشريعية السارية وقت بدء النشاط مما يعنى امكانية فقد السيادة التشريعية وفقد الحق فى التشريع وتسليم مصر الى الشركات متعددة الجنسية وهذا الكلام لا يليق بدولة مثل مصر عريقة فى التشريع .
الجريدة الرسمية