رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية:تزايد الضغوط على أوباما للتدخل عسكريا في سوريا يربك استراتيجيته الخارجية

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

اعتبرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن تزايد وتيرة الضغوط الممارسة على الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإنجاز تدخل عسكري مباشر في سوريا،إنما يربك استراتيجيته الخارجية الرامية بالتحول إلى القارة الآسيوية وتجنب التورط في حروب جديدة في منطقة الشرق الأوسط.


وأوضحت الصحيفة - في تحليل إخباري أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم السبت - أن المجازر التي ترتكبها قوات بشار الأسد ضد بلدات سورية بكاملها إضافة إلى التقارير الواردة بشأن استخدام النظام أسلحة كميائية ضمن حملته القمعية للثورة في بلاده ، زادت من وطأة الضغوط الممارسة على أوباما كي يسرع بفرض تدخل عسكري مباشر في سوريا لمواجهة ما اعتبره هو "خط أحمر" لواشنطن .

وأضافت "لكن حتى الآن لايزال البيت الأبيض - وعلى رأسه أوباما - يؤثر اعتماد الحرص والحذر في هذا الشأن برغم من كافة التحذيرات التي يطلقها كبار مستشاروه حول سقوط المنطقة بأسرها في بحر الفوضى والعنف الطائفي وفقدان واشنطن مصدقيتها إذا ما لم تقود تدخلا عسكريا يطيح بنظام الأسد".

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على نقاشات الإدارة الأمريكية حول الملف السوري قوله "إن أوباما في حاجة إلى أن يقتنع بأن تدخلا أمريكيا في سوريا لن يحول دون مزيد من تفاقم الأحداث المأساوية بل أيضا من شأنه تحسين الأوضاع على كافة الاصعدة وانتشال سوريا من بحر الظلمات".

الجريدة الرسمية