رئيس التحرير
عصام كامل

١٦ صورة ترصد رقص فرقة باليه روسيا لـ«بحيرة البجع» في الأوبرا

فيتو

بعض الدول تقيس مدى تقدمها في الفن والرقي، بتطور رقص الباليه فيها، فهو لا يقف عند حد كونه رقصة فنية، وإنما يتخطى في رقيه ذلك ليطرق أبواب الروح ليسكنها.


واستضاف المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، فرقة البالية الروسية لمسرح بطرسبرج، لتقديم العرض العالمي "بحيرة البجع" على مدار ثلاثة أيام متتالية، انطلقت أمس، وتنتهى فعالياتها مساء الغد.

ورصدت عدسة "فيتو" أولى ليالي العرض التي تألقت فيها الفرقة، وأبدت مهارتها واستعرضت لياقتها البدنية ومدى اتقانها وحرفيتها على المسرح، وجسد الشخصيات اناستازيا لوماشينكوفا "اوديت – اوديل"، انتون بلوم "سيجفريد"، ايفجينى سيلاكوف "روثبارت"، شيرنافينا افجينى "الملكة"، اندريه فيدوركوف "جستر".

باليه بحيرة البجع قدم لأول مرة عام 1887 بموسكو على مسرح البولشوى وصمم رقصاته ماريوس بيتيبا وتدور أحداثه في أربعة فصول حول الأمير سيجفريد الحزين بسبب إلحاح والدته لإيجاد الفتاة المناسبة للزواج لتصبح أميرة البلاط على أن يتم ذلك في حفل عيد ميلاده وبعد جدال معها بسبب رفضه الزواج بالطريقة التقليدية دون حب متبادل يقرر الأمير ترك البلاط والخروج إلى حديقة القصر حيث يجذب انتباهه سرب من البجعات ويقرر ملاحقته لكنه يفاجأ بتحول البجعات إلى أميرة ووصيفاتها اللاتى ينتبهن إلى وجود غريب.

وبعد اطمئنان الأميرة البجعة تروى له حكايتها فنعرف أنها تدعى أوديت سحرها " فون روثبارت " لسبب مجهول لتصبح بجعة في النهار وأميرة في الليل، ولايزول سحرها إلا إذا تعرضت لقبلة حب صادقة ويفتن بها الأمير سيجفريد ويعدها بتقديمها إلى أمه في الحفل المقام داخل البلاط ليتزوجها إلا أن هذا المشهد الرومانسي ينقطع بظهور الساحر فون روثبارت المفاجئ فيحاول الأمير قتله لكن أوديت تمنعه لأن ذلك يعني بقاءها بجعة للأبد وفي الفترة التي تسبق الحفل وخوفا من زوال السحر يقوم روثبارت باختطاف أوديت وحبسها في قصره، ويسحر ابنته أوديل لتشبه الأميرة أوديت تماما فيما عدا لون الملابس وذلك بهدف خداع الأمير الذي يعد أوديت المزيفة بالزواج لكنه يكتشف الخدعة وينطلق باحثا عن أوديت الحقيقية ويصل إلى زنزانة محبوبته في القصر المسحور ويتحول الساحر إلى طائر عملاق مخيف ينجح الأمير في قتله وحينها يبدأ القصر بالانهيار فيهرب الأمير مع حبيبته ليتزوجها ويخلصها من السحر.
الجريدة الرسمية