رئيس التحرير
عصام كامل

إنشاء 7 مراكز سموم جديدة تابعة لوزارة الصحة

 الدكتور عبد الحميد
الدكتور عبد الحميد اباظة مساعد وزير الصحة

أعلن الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة عن إنشاء 7 مراكز للسموم على مستوى الجمهورية تم تشغيل 4 منها وسيتم العمل بـ3 مراكز أخرى بنهاية العام الجارى.


وأشار إلى أن الخطة المعتمدة من الوزارة هدفها الوصول بعدد مراكز السموم على مستوى الجمهورية إلى 15 مركزا بنهاية عام 2014 .

جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها فى مؤتمر السموم البيئية والإكلينيكية وعلاج أمراض السكر الذى عقدته الوزارة اليوم السبت .

من جانبه قال الدكتور عبد الرحمن النجار المشرف الفنى على إنشاء مراكز السموم: إن التسمم بالأدوية خاصة المسكنات وأدوية الجهاز العصبى من مهدئات ومنومات ومضادات اكتئاب تبلغ نسبته 60% من عدد حالات التسمم المسجلة بالمستشفيات.

وأضاف: إن التسمم بالمبيدات الحشرية يصل إلى 30% ويزداد أكثر فى المناطق الزراعية ويأتى بعدها فى الترتيب التسمم بالكيماويات والغازات السامة بنسبة تتراوح من 10 إلى 20% من عدد حالات التسمم، يليه التسمم الغذائى والتسمم بالمواد المخدرة والمحظورة، مشيرا إلى أنها تزداد فى المناطق العشوائية، فيما تكون نسبة التسمم بلدغات الحيات والعقارب أكثر فى المناطق الصحراوية والنائية.

وأكد الدكتور أشرف إسماعيل أمين عام هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية وأستاذ أمراض السكر أن عدد المصابين بمرض السكر فى مصر يبلغ 5 ملايين مصاب ومن المتوقع ارتفاع عددهم إلى 9 ملايين فى عام 2030، مشيرا إلى أن الهدف الاستراتيجي للوزارة فى مكافحة المرض هو تأخير ظهور المرض لدى الأشخاص فى مرحلة ما قبل السكر.
الجريدة الرسمية