رئيس التحرير
عصام كامل

لـ"طلاب الثانوية العامة ".. احذروا الشيكولاتة والمشروبات الغازية أثناء المذاكرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع اقتراب فترة امتحانات الثانوية العامة يحتاج الطلاب إلى مزيد من الطاقة والانتباه أثناء المذاكرة، لأنهم يحتاجون لزيادة ساعات المذاكرة.. وهذا يجعل الكثيرين منهم يقبلون على تناول المنبهات والحلويات بهدف منحهم مزيد من الطاقة والانتباه.. ولكن هل بالفعل الحلويات تزيد طاقة الجسم والمنبهات تساعد على التركيز؟


يؤكد الدكتور عبدالحميد محمود، استشارى التغذية العلاجية والصحة العامة، أن الاستذكار يستهلك الطاقة الموجودة فى الجسم، ولذا يشعر الطالب بالحاجة إلى تناول أي مواد سكرية ودائما ما نسمعهم يقولون "عايزين حاجة حلوة".. وهو ما يعبر عن احتراق نسبة عالية من السكر فى الجسم نتيجة المجهود الذهنى الذى يبذله الطالب فى المذاكرة.

ويضيف الدكتور عبدالحميد أن هناك نوعين من السكريات.. إما سكر مركب موجود في الحلويات والشيكولاتات وغيرها، أو السكر الموجود في الفاكهة والعصائر الطبيعية، وهذا الأخير هو الأفضل للطلاب لأنه يمنحهم سكر سريع الهضم والامتصاص ولا يسبب السمنة أو الخمول، على عكس النوع الأول الذى يؤدى إلى زيادة الوزن والخمول الذهنى، لأنه يسحب كميات إضافية من الدم من المخ إلى المعدة لاتمام عملية الهضم.

وينصح الدكتور عبد الحميد الطلبة بالحصول على احتياجاتهم من السكريات من الفواكه والعصائر الطبيعية بدون اضافة سكر للتحلية .. مع تجنب الحلويات والشيكولاتات التي تؤدى إلى ترسب الكوليسترول فى الشرايين، وهو ما قد لا يشعر به الطلاب لأنهم مازالوا فى مرحلة الشباب، ولكنهم يدفعون ثمنه من صحتهم فى المستقبل.

كما يحذر من تناول المشروبات الغازية والمنبهات كالشاى والقهوة، لأنها تزيد من نسبة الإحساس بالانتباه لفترة قصيرة، إلا أنها تؤدى بعد ذلك إلا الخمول الذهنى.
الجريدة الرسمية