رئيس التحرير
عصام كامل

حمدى الطحان : الحكومة مسئولة عن أزمة المقطورات وليس أصحابها

 أزمة المقطورات
أزمة المقطورات



طالب ،حمدى الطحان، رئيس لجنة ،النقل والمواصلات، بمجلس الشعب سابقا الحكومة باتخاذ اجراءات تساهم فى إيجاد حلول عملية لمشكلة إحلال المقطورات بدلا من عدم حل المشكلة مع أصحاب هذه السيارات .


أوضح الطحان أن مشكلات أصحاب المقطورات والنقل هى عدم وجود خطط مستقبلية واضحة ترعى المصالح المشتركة بين الطرفين .

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقدته جمعية "النقل البرى ، ونقابة أصحاب سيارات النقل الثقيل أمس الأربعاء مع الدكتور، طارق وفيق، القائم بأعمال وزير النقل وبحضور ممثلين لوزارات المالية والتجارة والصناعة لبحث مشكلة المقطورات ، بسبب القرار الخاص بمنع سير المقطورات وزيادة الرسوم على الحمولات الزائدة على الطرق من جانب المرور والطرق والكبارى.

قال الطحان الطرق والكبارى مسئولة عن 80%من الحوادث وليس اصحاب المقطورات ، خاصة أن هذه الطرق أصبحت غير صالحة للسير وتحتاج  تعديلا سريعا وصيانه.. مشددا على أنه حال إصرار الدولة على استبدال المقطورات فيجب عليها أن تتحمل التكلفة الخاصة بذلك .

ولفت إلى أن تكلفة استبدال المقطورات على مستوى الجمهورية تبلغ أكثر من 4مليارات جنيه وهو رقم باهظ فى ظل الظروف الحالية .. مطالبا الدولة بالاهتمام بصيانة الطرق والكبارى وأن تعمل على تخفيض الرسوم التى توضع على كاهل أصحاب سيارات النقل الثقيل ، وإلغاء قرار الاستبدال .

من جهته .. قال ،ممدوح السيد، رئيس جمعية ،النقل البرى، إن مطالب أصحاب المقطورات تتلخص فى إسقاط القانون الذى يجرم سير المقطورات والصادر فى عام 2010، وتم تأجيل سريانه أكثر من مرة، ويؤدى إلى تشريد عدد كبير من العمالة والسائقين لإلزامهم بتحويل المقطورات إلى تريللات.
طالب بإلغاء غرامات الأحمال الزائدة على الطرق التى فرضتها هيئة الطرق والكبارى، دون سند قانونى بواقع 23 جنيهًا لكل طن.
الجريدة الرسمية