رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"المليجى" يفتتح أربعة معارض بمركز الجزيرة للفنون

صلاح المليجي رئيس
صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية

يفتتح الدكتور "صلاح المليجى" رئيس قطاع الفنون التشكيلية أربعة معارض تشكيلية، لأربعة فنانين مصريين بمركز الجزيرة للفنون يوم الأربعاء القادم 9 يناير، ويستمر حتى 21 من الشهر نفسه فى تمام الساعة السابعة مساء، بحضور "محمد دياب" رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، والدكتورة "إيناس حسنى" مدير مركز الجزيرة للفنون.


حيث يقدم الفنان الدكتور "مصطفى الرزاز" بقاعة أحمد صبرى 50 لوحة فنية فى التصوير، و12 تمثالًا برونزيًا فى النحت، تحت عنوان "عودة العصفور الأخضر"، "وجوه من الميدان"، حيث يعبر المعرض عن بعض الأشخاص من شباب ثورة 25 يناير، "الشهداء والجرحى وبعض الأشخاص، الذين تم إنقاذهم ويمثلون شرائح المجتمع" وذلك بأشكال مختلفة، كما يعبر المعرض عن مشاعر الفنان تجاه الثورة، وأن العصفور الأخضر يشير إلى التميمة "الأمل"، ويؤكد الرزاز على أن الأمل يتمثل فى جهد الناس ورعاية السماء.

كذا يعرض الفنان الدكتور "هانى فيصل" أعماله الفنية فى النحت بقاعة "راغب عياد" وتضم 22 عملًا متنوعًا ما بين الخشب والجرانيت والبرونز، ويشتمل على مجموعة من البورتريهات وبعض الأشخاص التى تمثل الحياة المصرية، منها المرأة النوبية وبعض الأطفال المصريين والحيوانات والطيور، فى صياغة نحتية معاصرة مستوحاة من الفن المصرى القديم، تغلب عليها سمة غير منتهية فى إظهار جماليات النحت فى مراحله المختلفة.

وبقاعة الحسين فوزى يقدم الفنان "وائل فاروق إبراهيم" أعمالًا فنية تضم 12 عملًا خزفيًا يعبر عن الأشخاص، مستخدما طينة محروقة غير مُجلذة تربط الطين الأسوانى بالطين البولكلية الأبيض.

كما يقدم الفنان "أحمد الشاعر" أعمالا فى فن الفيديو، حيث يعرض فيلم بعنوان "تكرار فى زمن الفعل" يعبر عن إعادة الحدث بطريقة تكرارية مع إضافة حدث جديد فى كل تكرار، فالحالة المجتمعية هى نظرة فى كيفية التعامل المجتمعى مع الأحداث الجارية.

يذكر أنه تم إنتاج هذا الفيلم عام 2011، وتم عرضه فى بينالى باماكو عاصمة مالى ثم فى يونيو 2012 فى مهرجان الصورة المعاصرة بمرسيليا، كما تم عرضه فى ديسمبر 2012 بقصر طوكيو بباريس ضمن مهرجان الصورة السينمائية الجديدة، ولأول مرة يعرض فى مصر.

Advertisements
الجريدة الرسمية