رئيس التحرير
عصام كامل

جارديان:السلام بين فلسطين وإسرائيل يحتاج لبداية جديدة

علم فلسطين - صورة
علم فلسطين - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن السلام بين فلسطين وإسرائيل يحتاج لبداية جديدة بعد احتضار الفرص السابقة لتحقيقه، وخاصة اتفاقية أوسلو التي وقعها الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين برعاية أمريكية .


وقالت الصحيفة - في تقرير بثته على موقعها بشبكة الإنترنت اليوم /الجمعة/ - إن المخاوف التي أعرب عنها مؤخرا قادة سابقون بالدول الأوروبية بشأن الفرص الضائعة لتحقيق السلام القائم على حل الدولتين المستقلتين اللتين تتمتع كلاهما بسيادة كاملة تتطلب مبادرة تمثل بداية جديدة لمحادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعيدة عن كل المبادرات السابقة .

وأضافت أن المبادرات الدبلوماسية التي استهدفت إحراز تقدم في قضية الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي لطالما انطلقت ثم أخفقت على مدار سنوات الصراع بين الطرفين ، إلا أن هذا لم يمنع مجموعة من الساسة الأوروبيين من المحاولة مجددا لكسر جمود الوضع في الشرق الأوسط .. مشيرين إلى ضرورة إعلاء الصوت ببعض الحقائق وإن كانت مؤلمة ، وتغيير قواعد اللعبة هذه المرة.

وأوضحت أن عناصر المبادرة الأوروبية الجديدة للسلام في الشرق الأوسط تتضمن الاعتراف بعدة أمور، منها أن اتفاقيتي مدريد 1991 وأوسلو 1993 ، وهما الاتفاقيتان الأخيرتان بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية ، أصبحتا في حكم المنعدمتين ، وأن أية حلول تعتمد على فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة ، على أساس استمرار الخلاف بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ، لن تجدي نفعا.

ولفتت إلى أن من بين هذه الأمور أن الإتحاد الأوروبي ، الذي كان جهة تمويل ودعم وليس لاعبا رئيسيا، عليه أن يلعب دورا مساويا لدور الولايات المتحدة في عملية السلام ، وأن يعترف الجميع بحقيقة أن الأراضي التي تحق للفلسطينيين محتلة من قبل إسرائيل ، وأن يقر الجميع بضرورة إنهاء "عملية السلام" التي تحافظ وتعزز من الوضع الراهن.


الجريدة الرسمية