رئيس التحرير
عصام كامل

إطلاق موسوعة "فلسطين عبر الوثائق" من الأردن

المؤرخ الدكتور ربحي
المؤرخ الدكتور ربحي حلوم

تم في عمان اليوم "الجمعة" إطلاق موسوعة "فلسطين عبر الوثائق" للباحث والمؤرخ الدكتور ربحي حلوم وذلك خلال حفل إقيم في مجمع النقابات المهنية تحت رعاية رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري.


وقال المصري في كلمة خلال الحفل إن الأمة العربية بحاجة لأن يكون هناك مراجع للغرب في هذا المجال، مشيرا إلى أن اسرائيل عملت وتعمل على مسح الذاكرة الفلسطينية، معتبرا أن كل جهد يوفر المعرفة لإسم شارع أو مدينة او قرية فلسطينية هو جهد مقدر.

وأضاف إن الموسوعة يجب أن يتم توجيهها إلى الغرب ليعرف أكثر عن فلسطين وحقيقة وجوده ، مشيرا إلى العديد من النضالات التي تهدف الى تحرير فلسطين بنضالات سياسية وبحثية، مؤكدا أن قضية فلسطين لن تذوب ولن تختفي وأن القدس وفلسطين ستعودان إلى الحرية.

بدوره ، قال حلوم في كلمته إن الموسوعة التي تعتبر أحدث موسوعة وثائقية فلسطينية تأريخية، اشتملت على تغطية كافة المناحي السياسية والعلمية في فلسطين وتشتمل على عرض لمختلف التطورات والأحداث السياسية والعسكرية والأمنية والجغرافية.

كما تقدم نبذة عن ديمغرافية فلسطين، والاتفاقات والمعاهدات والاتصالات المعلنة والسرية، معززة بالنصوص والخرائط والصور والشخصيات والوثائق على امتداد ربع القرن الأخير.

وتبدأ سرديات الموسوعة من انتفاضة الحجارة، مروراً بأوسلو ووادي عربة وواي ريفر وكامب ديفيد واتفاق عباس بيلين ووثيقة جنيف والميثاق الوطني الفلسطيني ورحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وجدار الفصل العنصري والمفاوضات، والشقاق بين فتح وحماس والحربين على قطاع غزة والحصار المفروض عليه.

ويضم المجلد 157 وثيقة وخريطة ملونة وجداول إحصائية رقمية هي خلاصة جهد علمي، عكف عليه حلوم نحو 12 عاما حتى إخراجه للوجود، وتأتي الموسوعة الصادرة عن دار الفنار بعمّان، في 960 صفحة باللغة الانجليزية.
الجريدة الرسمية