رئيس التحرير
عصام كامل

"التصديرى للمفروشات" يطالب باستثناء صادراته للجزائر من شرط التعامل "المصرفى"

المفروشات المصرية-صورة
المفروشات المصرية-صورة أرشيفية

يعد المجلس التصديري للمفروشات المنزلية برئاسة سعيد أحمد، مذكرة للمهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، للمطالبة بضم الجزائر لسبع دول مستثناة من قاعدة التعامل من خلال الجهاز المصرفي كشرط لصرف المساندة التصديرية للمصدرين المصريين المتعاملين.


وأشار إلى أن هذا الاستثناء سيسهم في مضاعفة صادراتنا للجزائر بصورة كبيرة، خاصة من منتجات المفروشات المنزلية نظرا لتزايد إقبال صغار المستوردين الجزائريين علي الشراء مباشرة من أسواق القاهرة.

وتتضمن المذكرة طلب دعم وزارة الصناعة لمبادرة المجلس لتنمية صناعة السجاد اليدوي بإحدي مناطق محافظة المنيا، والتي يتوافر فيها مقومات هذه الصناعة والتي يمكنها أن توفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل خاصة لنساء الصعيد.

وقال ماجد أبو العلا، عضو مجلس إدارة التصديري للمفروشات وصاحب فكرة المبادرة، بأنها تستهدف اختيار مجموعة قري متجاورة في الصعيد ممن يتوافر لديها طاقة شبابية كبيرة وبيئة تناسب الصناعة، لإقامة مصنع كبير لإنتاج الصوف وزراعة أشجار التوت لتربية دودة القز، لتوفير الحرير بجانب مغسلة ومصبغة لخدمة المشروع، علي أن يتولي مجلس التدريب الصناعي التابع لوزارة الصناعة إعداد البرامج التدريبية والمدربين لتدريب العمالة المستهدفة.

وأوضح أن أعضاء المجلس التصديري العاملين في صناعة وتصدير السجاد اليدوي سيقومون بتسويق الإنتاج والترويج لهذا السوق في الخارج ليصبح مثل سوق السجاد اليدوي بتركيا، والذي يتعامل بعشرات المليارات من الدولارات سنويا.

يذكر أن مجلس الإدارة أوصى بإعداد خطة عمل مع المحافظات المعنية ووزارة الصناعة والتجارة ومركز تحديث الصناعة ومجلس التدريب الصناعي وعدد من البنوك التجارية ممن لديها برامج لتمويل المشروعات الصغيرة، وذلك لشرح المبادرة ودورهم المطلوب لدعمها، لافتا إلي أن هناك اتصالات تمت مع عدد من منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية التي رحبت بالمشاركة.
الجريدة الرسمية