رئيس التحرير
عصام كامل

"عبدالخالق": تباطؤ الحكومة السبب فى تأخر الحصول على قرض الصندوق

 صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي _ أرشيفية

قال الخبير الاقتصادى، الدكتور سعيد عبدالخالق، إن الاقتصاد المصري في حاجة شديدة للحصول على قرض صندوق النقد الدولي، مؤكدًا أن شروط الصندوق أيسر من الشروط التي تفرضها الدول العربية الشقيقة مقابل حصول مصر على قروض وودائع منها.



وأشار "عبدالخالق" في تصريح خاص لـ "فيتو"، إلى أن الحكومة متباطئة فيما يخص تطبيق إجراءات تقشفية وانكماشية، وهو السبب الرئيسي لتأخر المفاوضات والمباحثات المتعلقة بصندوق النقد الدولي، موضحًا أن الحكومة مترددة في اتخاذ هذه الإجراءات التي ينتظرها الصندوق لصعوبة الموقف السياسي الحالي.

وأكد الخبير الاقتصادي أن أبواب المفاوضات مازالت مفتوحة، لحين اتخاذ الحكومة للإجراءات الاقتصادية المناسبة، وتوفر المناخ السياسي المناسب لذلك، حتى لا يضجر المواطن البسيط من هذه الإجراءات التي سيترتب عليها ارتفاع الأسعار، لافتًا إلي أن تأخر توقيع الاتفاقية مع الصندوق للحصول على القرض ليس في صالح الاقتصاد المصري.

وأضاف أن الظروف الحالية تجعل من الصعب على حكومة "قنديل" تحديد موعد محدد للرد على أسئلة الصندوق المتعلقة بالخلاف حول برنامج الإصلاح الاقتصادي، ومن ثم تحديد موعد لتوقيع الاتفاقية مع الصندوق للحصول على القرض البالغ قيمته 4.8 مليارات دولار.
الجريدة الرسمية