رئيس التحرير
عصام كامل

محامى سيف الإسلام القذافى يصف جلسة محاكمة موكلة بالمهزلة

 سيف الإسلام القذافى
سيف الإسلام القذافى

قال جون جونز محامى سيف الإسلام القذافى، اليوم الخميس، إن جلسة النظر فى قضية موكله مهزلة من البداية للنهاية، مشيرا إلى أن سيف الإسلام معتقل فى خليج جوانتانامو الليبي.

وأضاف المحامى البريطاني، الذي لم يحضر المحاكمة اليوم، فى تصريحات نقلتها صحيفة "جارديان" البريطانية على موقعها الإلكترونى، "أن سيف الإسلام محجوز بشكل انفرادي منذ 17 شهرا.
وذكرت الصحيفة أن نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافى مثل أمام المحكمة اليوم في اتهام بالتدبير للهروب من السجن الذي احتجز به منذ إلقاء القبض عليه فى شهر نوفمبر من عام 2011.
وأضافت الصحيفة أن ليبيا تتهم نجل القذافى بالتدبير للهرب من مكان اعتقاله فى بلدة الزنتان الجبلية الواقعة غرب البلاد بمعاونة المحامية مليندا تيلور من المحكمة الجنائية الدولية والتى احتجزتها ليبيا نفسها لمدة ثلاثة أسابيع فى الصيف الماضى.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا كان الظهور الثانى لسيف الإسلام البالغ من العمر 40 عاما أمام المحكمة منذ أسره على أيدى ثوار وهو يحاول الهرب من ليبيا.
ونوهت الصحيفة إلى أن هذه القضية منفصلة عن اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يواجهها من كل من ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية.
ورأت الصحيفة أن جلسة النظر اليوم تزيد الموقف سوءا بالنسبة للخلاف بين ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية بشأن من يجب أن يحاكم نجل القذافى، ويأتي ذلك فى ظل مطالبة المحكمة فى لاهاى بتسليمه إلى سجنها.
وكانت محكمة ليبية قررت اليوم تأجيل محاكمة سيف الإسلام القذافي إلى 19 سبتمبر القادم.
الجريدة الرسمية