رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير دولى يتوقع نمو الاستهلاك الغذائى بالخليج لـ50 مليون طن سنويا

اجتماع سابق لمجلس
اجتماع سابق لمجلس التعاون الخليجي - صورة أرشيفية

توقع تقرير متخصص صدر اليوم الخميس ، حول الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي ، نمو الاستهلاك الغذائي في المنطقة بنسبة 3.1 % سنوياً، خلال الفترة ما بين 2012 و2017، ليصل إلى 49.1 مليون طن متري من المواد الغذائية بنهاية عام 2017 ، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية ستبقى في المقدمة بنحو 60 % من إجمالي استهلاك المواد الغذائية في المنطقة .


وأرجع التقرير - الذي أصدرته مؤسسة "ألبن كابيتال" العالمية - هذه الزيادة إلى النمو السكاني السريع في دول مجلس التعاون الخليجي وزيادة عدد السياح الأجانب، إضافة إلى ارتفاع مستويات الدخل في المنطقة، كما توقع وصول نصيب الفرد من الغذاء بحلول العام 2015 إلى نحو 971.2 كجم وإلى 983 كجم بحلول العام 2017.

وتوقّع التقرير، الذى نشر اليوم في الرياض، أن تحافظ الحبوب على موقعها المهيمن بين الفئات الغذائية الاخرى فيما يتعلق بحجم الاستهلاك في الفترة ما بين 2012 و 2017 وأن يتزايد استهلاك المواد الغذائية الغنية بالبروتين وذات القيمة الغذائية العالية مثل اللحوم والفواكه والخضراوات.

وأشار التقرير إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي القوي وزيادة نصيب الفرد من الدخل من بين العوامل الرئيسية التي من شأنها أن تؤثر على نمو الصناعة الغذائية، في حين أن العامل الآخر الذي يسهم في التوسع الغذائي يتمثل بالزيادة المتوقعة للسكان في دول مجلس التعاون الخليجي من 41.7 مليون نسمة في العام 2010 إلى 49.9 مليون نسمة في العام 2017.

يذكر مؤسسة "ألبن كابيتال" العالمية مؤسسة تمويل دولية مقرها دبى، تأسست منذ عقد من الزمان، وتعمل في مجالات تمويل التجارة، وقد فازت ضمن أفضل مائة شركة دولية في استطلاع لمجلة "عالم التمويل".
الجريدة الرسمية