رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يقرر إنشاء بعثة أممية لتقديم المساعدة إلى الصومال

جانب من جلسة بمجلس
جانب من جلسة بمجلس الأمن الدولي

اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس قرارا صاغته بريطانيا يقضي بانشاء بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال بحلول 3 يونيو المقبل، تحت قيادة ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة، لفترة أولية مدتها عام كامل، مع اعتزام تجديدها لفترات اضافية حسب الاقتضاء، ووفقا لتوصيات الأمين العام.


وينص القرار الذي تم تبينه بالإجماع اليوم علي أن تشمل ولاية البعثة القيام بمهام المساعي الحميدة التي توفرها الأمم المتحدة دعما لعملية السلام والمصالحة التي تضطلع بها الحكومة الإتحادية للصومال.

وتتضمن مهام البعثة أيضا دعم حكومة الصومال الإتحادية وبعثة الاتحاد الأفريقي ،حسب الاقتضاء، بتقديم المشورة بشأن السياسات العامة مثل الحوكمة واصلاح القطاع الأمني وسيادة القانون ونزع السلاح وتسريح المقاتلين واعادة ادماجهم والأمن البحري والأعمال المتعلقة بالألغام.

ويقضي قرار مجلس الأمن كذلك بأن تقوم البعثة الأممية للمساعدة في الصومال بتعزيز احترام حقوق الإنسان وتمكين المرأة وتعزيز حماية الأطفال ومنع العنف الجنسي ضد المرأة والأطفال علي وجه الخصوص.

كما نص قرار مجلس الأمن الدولي علي أن يكون مقر بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في مقديشيو وأن يجري نشرها في أنحاء من الصومال ، بناء علي طلب من الحكومة الصومالية.

وحث القرار على تنفيذ الإستراتيجية الأمنية البحرية الصومالية من خلال عملية كمبالا التي ستساعد المجتمع الدولي في التسنيق مع السلطات الصومالية بشأن التحديات البحرية الصومالية.
الجريدة الرسمية