رئيس التحرير
عصام كامل

"المركزى" يصدر تعليمات جديدة للبنوك

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى - صورة أرشيفية

أصدر البنك المركزى، توجيهات للبنوك العاملة فى مصر من أجل تصحيح مسار بعض شركات التصدير التى لجأت لممارسة أنشطتها خارج إطار المنظومة المصرفية، وتوجيه حصيلة التصدير الخاصة بها بالاتفاق مع عملائها بالخارج إلى حسابات خارج مصر.


وطالب بضرورة قيامه بإصدار شهادة بنكية للجمرك المختص قبل الشحن، مقابل الحصول على تعهد كتابى من العميل يشمل الفترة القصوى المتوقعة لورود حصيلة التصدير، على أن يتابع ورود الحصيلة خلال الفترة المحددة.

أضاف البنك فى بيان له موجه إلى البنوك العاملة فى مصر، أنه "يتعين على كل بنك مصدر الشهادة استيفاء صورة من التعليمات الموجهة من المصدر للمستورد، متضمنة توجيه حصيلة عملية التصدير للبنك ذاته.

وأوضح أنه فى حالة عدم ورود حصيلة العملية التصديرية خلال مدة أقصاها 180 يوما من تاريخ الشحن أو قيام المصدر بإثبات تاريخ وفترة ورود الحصيلة خلاف ما سبق بفترة أقصاها عام من تاريخ الشحن، ومتابعة البنك للعميل فى هذا الشأن، يتعين على البنك إبلاغ "المركزى" باسم العميل، ليقوم بدوره بالتعميم على الجهاز المصرفى لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق.. وذلك لعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.

كما يتعين على البنك إبلاغ وزارة الصناعة والتجارة الخارجية (قطاع التجارة الخارجية) ومصلحة الجمارك لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم أيضا.
الجريدة الرسمية