رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: بعض الشركات الكبرى تعيد التفكير فى أعمالها ببنجلاديش

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية - صورة أرشيفية

كشفت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية عن بدء توجه شركات صناعة الملابس الغربية التى تحظى بعلاقات مع بنجلاديش للتصدى للمخاوف العامة التى أثيرت حول ظروف العمل هناك على خلفية انهيار مصنع لإنتاج الملابس فى الأسبوع الماضى والذى أودى بحياة أكثر من 400 شخص.


وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكترونى، اليوم الخميس، أن مجموعة "بينيتون" الإيطالية لصناعة الملابس راجعت حساباتها من الملابس التى ينتجها أحد المصانع فى حين تحاول شركتا "جاب" و"تشيلدرين بالاس" التوصل لسبل تحسين ظروف العمل بينما تفكر شركات أخرى فى إمكانية استمرار البقاء فى بنجلاديش من الأساس.

وقد قررت بالفعل شركة أمريكية كبرى على الأقل مغادرة البلاد نتيجة كارثة مروعة وقعت منذ ستة أشهر وأودت بحياة 112 شخصا، فضلا عن شركة "والت ديزنى" العالمية التى قررت إنهاء خط إنتاجها فى بنجلاديش فى مارس الماضى وهى الحركة التى تعكس المؤشرات السلبية التى تؤكد أن الشركات العاملة فى دول مثل بنجلاديش تواجه معضلة الموازنة ما بين رغبتها فى تحقيق أرباح والمحافظة على سمعتها فى السوق وبين المجازفة باندلاع كارثة إنسانية موجعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بنجلاديش تسجل أدنى الدخول فى العالم حيث تسعى حكومتها لجذب شركات غربية تتيح فرص عمل عديدة لسوق العمالة الذى يتمنى بقاء هذه الشركات الكبرى لتحسين ظروف العمل.
الجريدة الرسمية