رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب الإصابة بسرطان القولون

سرطان القولون - أرشيفية
سرطان القولون - أرشيفية

قال الدكتور علاء الدين إسماعيل، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والباطنة، إن سرطان القولون هو سرطان الأمعاء الغليظة، وهو يسمى أيضاً السرطان القولوني المستقيمي وهو غالبا يصيب الرجال أكثر من السيدات وينتشر فى الدول الأوروبية والدول المتقدمة أكثر من الدول النامية.

وأشار إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بسرطان القولون ومن أهمها التدخين وشرب الكحوليات والأغذية التى تكثر به الدهون المشبعة مثل الزبدة والسكريات والفطائر والإصابة بتقرحات وزوائد القولون.

وأوضح أن التشخيص المبكر والفحص الدورى يمثل أحد أهم العوامل للتشخيص المبكر سرطان القولون، ويعتمد ذلك على ما يسمى بالفحص الدورى للفئات الأكثر عرضة للإصابة وعلى وجه الخصوص الرجال ما فوق سن الـ 45 والذين لديهم تاريخ عائلى للإصابة أو من يعانون من وجود زوائد قولونية أو تقرحات بالقولون.

وأضاف أن هناك اختبارات دقيقة حديثة تتم عن طريق أخذ عينة من الدم أو من البراز لمعرفة وجود أى خلايا أو تغيرات غير طبيعية، ويلعب منظار القولون دورا مهما ومؤكدا لتشخيص الحالة المرضية، وكذلك يمكننا أخذ عينات عن طريق المنظار من الزوائد القولونية والتقرحات وتحليلها لمعرفة درجة ونشاط المرض.
الجريدة الرسمية