رئيس التحرير
عصام كامل

كيف توقفين طفلك عن استخدام الألفاظ "النابية"؟

السب لدى الأطفال
السب لدى الأطفال - أرشيفية

يعانى بعض الآباء من مشكلة تلفظ الأطفال فى بداية مرحلة تعلمهم للكلام والنطق ببعض الكلمات النابية، وقد يفشل الوالدان فى التعامل مع تلك المشكلة.

لذلك يقدم الدكتور أسامة الزيات، أستاذ علم النفس الإكلنيكى بعض النصائح التى تساعد الوالدين فى التغلب على تلك المشكلة وهى كالتالى:-

1- القدوة:
يجب الحرص الدائم من جانب الأبوين والمقربين على تجنب التلفظ بأى ألفاظ غير لائقة أمام الطفل حتى لا يفاجأ الجميع فيما بعد أنه يرددها مع إخوانه أو أصدقائه أو حتى فى إحدى المناسبات.

2- التعامل مع المشكلة بهدوء:
عندما يستخدم الطفل تلك الكلمات والألفاظ فلا بد من التحدث معه بهدوء والشرح له بطريقة مبسطة أن هذا السلوك خاطئ.

3-  تجنب العقاب بالضرب:
العقاب بالضرب فى كل الأحوال مرفوض، فهناك طرق أخرى كثيرة يمكنك استخدامها فى حالة ارتكاب الطفل خطأ ما كالحرمان من شىء يحبّه، لأن الضرب قد يدفع الطفل إلى تكرار نفس السلوك الخاطئ. 

4- ثبات رد الفعل:
لا بد من التعامل مع الموقف فى حالة تكراره بنفس الطريقة ونفس رد الفعل، لأن تغيير رد الفعل قد يضع الطفل فى حيرة تجعله يشعر أن السباب شىءٌ عادى.
5- طلب المساعدة من الآخرين: 
طلب العائلة والجيران والأصدقاء التوقّف تماما عن التلفظ بأى لفظ غير لائق أمام الطفل، ولكن لا بد أن يكون الطلب بطريقة هادئة ولائقة من دون أن يشعروا بالتعالى عليهم حتى يستجيبوا ويتعاونوا الحل المشكلة.

6- التشجيع على الكلام المهذب:
الحرص على تشجيع الطفل والإثناء على سلوكه الجميل فى حالة تحدثه مع الآخرين بأسلوب مهذب، ويفضل أن يكون ذلك أمام الأسرة أو الأصدقاء والجيران.

7-  المكافأة:
الحرص على إعطاء الطفل المكافآت وكلمات التشجيع، والتحفيز بكلمات المدح والثناء.
الجريدة الرسمية