رئيس التحرير
عصام كامل

الرقابة المالية ترفض صفقة "هيرميس - كيوإنفست" لعدم توافر الخبرة

الدكتور أشرف الشرقاوى
الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية ممانعتها على قيام شركة "هيرميس - قطر" ومساهمين آخرين بشراء نسبة مساهمات شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة فى أسهم عدد من شركاتها التابعة.


وقالت هيئة الرقابة المالية: إن رأى الهيئة انتهى بتاريخ 30 أبريل 2013 بعد فحص المستندات المقدمة إليها - إلى عدم الموافقة على المشترين استنادا للمادة 29 من قانون سوق رأس المال والمادة 135 من لائحته التنفيذية وتنفيذا للفقرة الثالثة من كتاب رئيس الهيئة رقم 613 بتاريخ 23 يناير 2013 الخاص بإجراءات التعامل على أسهم الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية غير المقيدة بالبورصة.

وأكدت الهيئة أنه فى إطار دورها الرقابى للحفاظ على سلامة واستقرار الأسواق المالية غير المصرفية وحماية المتعاملين فيها، فإنه فى ضوء محدودية خبرة الشركة الراغبة فى الشراء وعدم مزاولتها لأى نشاط منذ تأسيسها، لاتتوافر متطلبات الخبرة القانونية اللازمة لتملك الشركات التابعة لشركة المجموعة المالية هيرميس القابضة والتى تعد من أكبر بنوك الاستثمار فى مصر.
وأوضح البيان أن قرار الهيئة صدر فى ضوء ما توافر لديها من مستندات، وذلك تحقيقا للحماية لعملاء هذه الشركات التابعة ولمساهمى شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة.

وأعلنت المجموعة المالية هيرميس ومصرف كيو إنفست القطرى فى بيان مشترك أمس حصلت " وكالة أنباء الشرق الأوسط" على نسخة منه، عن انتهاء المهلة الزمنية المحددة لإتمام صفقة الشراكة الاستراتيجية دون الحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية فى مصر، ويترتب على ذلك انقضاء اتفاقية الشراكة بصورة تلقائية ونهائية.

وذكر البيان أن هيرميس وكيو إنفست قامتا بتأمين الموافقات الرقابية من البلدان المقرر أن يعمل بها الكيان الجديد بصورة مباشرة، باستثناء السوق المصرية، ويشمل ذلك قطر والإمارات والسعودية والأردن وغيرها، وذلك مع الالتزام بالتعاون الكامل مع الجهات الرقابية المختصة، والاستجابة إلى جميع التوجيهات والمتطلبات الإضافية والتحلى بالحرفية والسرعة فى التعامل مع طلبات الجهات التنظيمية ذات العلاقة.
الجريدة الرسمية