رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأفريقى يعبر عن القلق إزاء تهريب المخدرات فى "غينيا بيساو"

جانب من اجتماع مجلس
جانب من اجتماع مجلس السلم - صورة أرشيفية

عبر مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى عن القلق إزاء تزايد مشكلة تهريب المخدرات فى غينيا بيساو، كما عبر عن انزعاجه إزاء ما يتردد عن الضلوع المزعوم لرئيس أركان الجيش وكبار المسئولين العسكريين وكذلك مدنيين آخرين فى البلاد فى هذا النشاط غير القانونى.


وحث المجلس فى بيان أصدره أمس، عقب اجتماع له بأديس أبابا، سلطات غينيا بيساو والمجتمع الدولى على المشاركة فى جهود مكافحة تهريب المخدرات واتخاذ إجراءات فورية وفعالة ضد كل الضالعين فى تهريب المخدرات سواء عسكريين أو مدنيين، كما دعا المجلس السلطات فى غينيا بيساو إلى التعجيل بالانتهاء من عملية تبنى"خارطة الطريق" الانتقالية وتشكيل حكومة شاملة.

وأدان الاستغلال غير القانونى للموارد الطبيعية فى غينيا بيساو وخاصة المصائد السمكية والذى يضر باقتصاد البلاد ومصالح شعبها، وأدان فى هذا الصدد الحالة التى ترددت عن ضبط سفينة متعطلة فى المياه الإقليمية لغينيا بيساو والتى قيل أن قائدها بولندى وطاقمها من البرتغاليين، وحث فى هذا الصدد الاتحاد الأوروبى على إجراء تحقيق فى هذا الحادث.

وناشد المجلس الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقى والمجتمع الدولى بالتنسيق مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الايكواس"، توفير المساعدة اللازمة لبعثة الايكواس فى غينيا بيساو لتمكينها من تنفيذ تفويضها بفعالية، كما دعا الدول الأعضاء والشركاء الدوليين إلى مساعدة غينيا بيساو فى حل المشاكل المتعددة الجوانب ومن بينها تنظيم الانتخابات العامة المقرر إجراؤها قبل نهاية 2013.

واطلع المجلس خلال الاجتماع على تقرير من مفوضية الاتحاد الأفريقى حول الوضع فى غينيا بيساو واستمع إلى إنجازات من موزمبيق بوصفها رئيس مجموعة الدول الناطقة بالبرتغالية ومن ممثلين من مفوضية "الايكواس" ومن الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبى.
الجريدة الرسمية