رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: الإمارات حليف هام لبريطانيا

وليام هيج
وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إن العلاقات بين بلاده ودولة الإمارات العربية المتحدة تمتد لفترة طويلة وسادها التعاون والصداقة بين الجانبين.

وأضاف هيج، عقب لقاءه مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اليوم الاربعاء، " تعد الإمارات حليفا أساسيا لنا في هذه المنطقة الحساسة حيث يعيش فيها 100 ألف مواطن بريطاني ولنا علاقات متميزة في العديد من المجالات من بينها التجارة والتعليم والثقافة".
وأوضح أن اللقاء شهد توقيع العديد من الاتفاقيات التي تضع الأساس لمنتدى يضم البلدين وتتشاركان فيه الآراء وصولا إلى تفاهمات أكبر بينهما في العديد من الموضوعات ومنها حقوق الإنسان وصولا إلى التحديات الأمنية.
وقال " تتعاون البلدان سويا في عدد من الموضوعات وعلى رأسها الأوضاع في أفغانستان وسوريا كما نتشارك القلق حول الأزمة الإنسانية المتصاعدة في سوريا".. مؤكدا إصرار البلدين على العمل لإنهاء القمع والمعاناة الإنسانية التي يتسبب فيها النظام السوري الدموي على حد وصفه.
كما بحث الجانبان الوضع في إيران والصومال والاتهامات بتعرض ثلاثة مواطنين بريطانيين للتعذيب في الإمارات بعد توجيه إتهامات لهم بحيازة نبات القنب المخدر.
من جهته..قال الوزير الإماراتي إن الزيارة التي يقوم بها في إطار الوفد المرافق لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد إلى المملكة المتحدة تأتي احتفالا بالعلاقات المتميزة بين البلدين في العديد من القطاعات ولتعزيز التعاون بينهما .
وأضاف "خلال لقائي مع الوزير هيج بحثنا كيف يمكننا استخدام هذه الزيارة التاريخية كمنصة لتحقيق المزيد من النمو في العلاقات الثنائية، وبحثنا كذلك كيف تستطيع الإمارات والمملكة المتحدة العمل سويا لمواجهة الأزمة الإنسانية في سوريا".
الجريدة الرسمية