رئيس التحرير
عصام كامل

فايننشال تايمز: أزمة أوراسكوم أثرت على مناخ الاستثمار فى مصر

شركة أوراسكوم للإنشاءات
شركة أوراسكوم للإنشاءات

قالت مجلة فايننشال تايمز إن النزاع الأخير المتعلق بشركة أوراسكوم للإنشاءات التى يمتلكها رجل الأعمال نجيب ساويرس كان له تأثير سلبى على الوضع الاقتصادى فى وقت تسعى فى البلاد إلى جذب الاستثمارات الأجنبية.


وأضافت أن طريقة الإعلان عن الأزمة واتهام الشركة بالتهرب الضريبي والتداعيات التي عانت منها الشركة بسبب ذلك، أعطى للمستثمرين تصور أن الدولة لم تكن تبحث عن حلول ودية لإصلاح الوضع الذي لم ينشأ في الأساس من الاحتيال.

وأوضحت المجلة أن التجرية عكست افتقار الحكومة الحالية إلى الخبرة في التعامل مع تلك الأمور وجاء هذا كله على حساب مناخ الاستثمار الذي تأثر كثيرا بعد الثورة.

وقال ناصف ساويرس المدير التنفيذي لأوراسكوم تيليكوم في تصريحات خاصة لمجلة فايننشال تايمز إن الشركة الأم ستقوم ببعض التصفيات لتعزيز ميزانيتها العامة، مشيرا إلى أن شركة أوراسكوم للإنشاء لا تزال تعتقد أنها لم تخترق أية قوانين خاصة بالضرائب لكنها وافقت على تسوية المزاعم لتجنب عملية التقاضى المطولة، موضحا أن الاتفاق مع السلطات المصرية أكد أنه لا يوجد تهرب ضريبي.

ورأى خبراء اقتصاديون أن الشركة لم يكن لديها أي خيار غير التسوية لأنه يمكن أن يخسروا أصول الشركة في مصر وتفقد قيمتها السوقية في حال عدم الالتزام بالاتفاق.

واتفقت الشركة على دفع 7 مليارات جنيه لمصلحة الضرائب على 10 دفعات تنتهي في عام 2017، ومن المقرر أن يسدد القسط الأول قبل نهاية يونيو المقبل بقيمة 2.5 مليار جنيه.

الجريدة الرسمية