رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء اليابانى يختتم زيارته للسعودية

رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

غادر رئيس وزراء اليابان يشينزو آبي، والوفد المرافق له مدينة جدة اليوم في ختام زيارة للمملكة العربية السعودية استغرقت يوما واحدا.

وقد عقد رئيس وزراء اليابان مع ولى العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز اجتماعا جرى خلاله بحث آفاق التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمه وتعزيزه في المجالات كافة، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.


كما أجرى يشينزو آبي اتصالا هاتفيا مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أكدا خلاله على عمق العلاقات والشراكة بين البلدين الصديقين، ووجه آبي الدعوة للعاهل السعودي لزيارة اليابان وقبل الملك عبد الله الدعوة على ان يتم تحديد موعدها فى الوقت المناسب.

كما شهد آبي والأمير سلمان التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، وقد وقع الاتفاقية من الجانب السعودي محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف أحمد العثمان، فيما وقعها من الجانب الياباني سفير اليابان لدى المملكة كودير جيرو.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قد وصل إلى جدة مساء أمس في زيارة للسعودية ضمن جولة له بدأها بزيارة روسيا، وسيتوجه للإمارات ثم يختتم جولته بزيارة تركيا.

وتهدف جولة آبي لتعزيز العلاقات اليابانية مع هذه الدول الأربع في جميع الجوانب وبشكل خاص دعم الاقتصاد الياباني والحصول على إمدادات ثابتة من النفط الخام لليابان فضلا عن دعم إرساء الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

ويرافق آبي خلال جولته وفد ياباني يتكون من كبار المسئولين اليابانيين، بالإضافة لوفد رفيع المستوى من رجال الأعمال والاقتصاد الذين سيلتقون مع نظرائهم السعوديين لبحث فتح آفاق جديدة للاستثمار بين البلدين. وتعتبر زيارة آبي للسعودية هي الثانية حيث قام بزيارة مماثلة عام 2007.
الجريدة الرسمية