رئيس التحرير
عصام كامل

احذر.. ارتفاع الضغط المفاجئ فى أعياد شم النسيم

الدكتور أحمد السيد
الدكتور أحمد السيد اختصاصى التغذية العلاجية

حذر الدكتور أحمد السيد اختصاصى التغذية العلاجية من إقبال مرضى الضغط على تناول الأسماك المملحة أثناء الاحتفال بعيد شم النسيم، أو خلال الأيام العادية، مؤكدا أن ارتفاع ضغط الدم يعد أول مؤشرات الخطر بالنسبة للإنسان فهو بداية للإصابة بأمراض القلب.



وأكد ضرورة المحافظة على الصحة بشكل عام، ليس فقط لمرضى الضغط، موضحا أن كثيرا من الناس يشكون من صداع وكسل وغثيان ودوخة، ليفاجئوا بارتفاع مفاجئ فى ضغط الدم وهم لا يعانون فى الأساس مرض الضغط.


من هنا فقد نصح بضرورة الالتزام بنظام غذائى صارم فى يوم شم النسيم، مع تعديل نظام الحياة بشكل عام، والتقنين من تناول الأطعمة المحتوية على الدهون كالبيض والزيوت، مع الإكثار من شرب الماء منذ الصباح الباكر.


ويفضل لمرضى الضغط العالى تناول سمك التونة فهو عالى القيمة الغذائية، ولا يحتوى على هذا الكم من الأملاح الضارة بالجسم، أو الرنجة قليلة الملح، مع وضع الخل الأبيض، وزيت الزيتون.


ونصح بضرورة وجود طبق السلطة الخضراء، مع عصير الليمون فالطماطم والخيار والجرجير والبصل ليست مجرد ألوان طبيعية أو مكملات غذائية تؤكل مع الفسيخ والرنجة والتونة، بل غنية بالألياف وتساعد على امتصاص الأملاح الزائدة فى الجسم.






الجريدة الرسمية