رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة بين القضاء والتعليم.. رئيس محكمة يتعدى على مدير إدارة الدقى.. و"المهن التعليمية" تكلف الشئون القانونية بمتابعة التحقيق.. الحلوانى: لن نتنازل عن حقنا.. والمعلمون يهددون بانتفاضة "كرامة المعلم"

الدكتور أحمد الحلواني
الدكتور أحمد الحلواني نقيب معلمي مصر

أكد الدكتور أحمد الحلواني، نقيب معلمي مصر أن النقابة سترسل خطاباً رسمياً لكل من المستشار محمد ممتاز متولي رئيس مجلس القضاء الأعلي، والمستشار طلعت عبدالله النائب العام، واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، ووزارة العدل لمطالبة تلك الجهات باتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة حيال واقعة تعدي أحد القضاة بالدولة وولي أمر أحد الطالب، علي مني السعيد مدير عام الإدارة التعليمية بالدقي، ومدير مكتبها أيمن محمود.


جاء ذلك خلال تلقي هيئة مكتب النقابة، شكوى بتلك الواقعة في حضور وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة رمضان عبدالحميد، ومدير عام الإدارة التعليمية بالدقي ومني السعيد، ووكيل إدارة الدقي التعليمية ورأفت أحمد، ومدير التعليم الإعدادي والثانوي بإدارة الدقي وعضو فرعية وسط الجيزة طه عبدالفتاح، وأمين صندوق النقابة الفرعية بوسط الجيزة السيد سيد أحمد أمس الثلاثاء بمقر النقابة العامة .

تعود تفاصيل الواقعة إلي تعرض مني السعيد، وأيمن محمود إلي تعد سافر من ولي أمر الطالب أحمد فؤاد عبدالمغيث بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأورمان الإعدادية التجريبية، بالسب والتهديد لبث الرعب والإرهاب النفسي لهما مستغلاً صفته الوظيفية كمستشار ورئيس محكمة، وذلك للضغط علي المدير العام للحصول علي مطالب غير قانونية لنجله.

قالت مدير الإدارة التعليمية بالدقي مني السعيد، إن الطالب أحمد فؤاد عبدالمغيث تغيب عن أداء المستوي الرفيع في مادتي اللغة الإنجليزية واللغة الثانية يومي الأحد والاثنين الموافقين21، و22 من أبريل الجاري ولم يقدم ولي أمر الطالب طلبا للمدرسة أو الإدارة التعليمية يتضمن سبب تغيبه عن أداء الامتحان في المادتين المذكورتين .

تابعت: أنه طبقاً للقرار الوزاري رقم 313 لسنة 2011 إذا تغيب الطالب عن أداء الامتحان بعذر مقبول يؤدي الامتحان في المادة التي تغيب عنها في موعد عقد امتحان الدور الثاني ويعطي الدرجة كاملة، أما الغياب دون عذر فيعطي الطالب صفر ويسمح له بدخول امتحان الدور الثاني ويحصل علي 50% من الدرجة، وبالتالي كان يتوجب علي ولي الأمر أن يتقدم بطلب للمدرسة أو للإدارة التعليمية يتضمن سبب تغيبه عن الامتحان ويتم البت فيه من خلال الجهة الإدارية المختصة وليس بالتعدي والتهجم والتهديد علي الموظفين المختصين أثناء تأدية عملهم باستغلال وظيفته.

وقال مدير مكتب مدير الإدارة التعليمية بالدقي أيمن محمود، إن ولي أمر الطالب قد حضر إلي ديوان الإدارة التعليمية بالدقي في الساعة الحادية عشر من يوم الاثنين الموافق من 29 أبريل الجاري وتقابل مع كل من وكيل الإدارة رأفت أحمد، ومدير الإدارة التعليمية مني السعيد الذين أبلغاه – بشكل طيب وهادئ - بالتعليمات المنظمة الخاصة لحالة التغيب عن الامتحانات، ولكنه رفض كل ما قيل له طالباً بأن يعقد امتحان لنجله بعد أن أدي جميع الطالب الامتحانات، وما إن أخذت توضح له الموقف القانوني لنجله فثار وانفعل قائلاً: "أنت تسكت خالص.. أنت بتتكلم ليه.. أنت مجرد سكرتير ماتتكلمش".

أضاف: "أوضحت له أنني مدير مكتبها وليس سكرتيرا وتدخلت لأوضح له حقيقة الأمر الذي قامت مديرة الإدارة بشرحه له من قبل، إلا أنه احتد عليَ من جديد قائلاً: " أنا هعلمك الأدب..أنا هربيك.. أنتو ما تعرفوش انتوا بتتكلموا مع مين.. أنا رئيس محكمة وهوريك وأربيك.."، وما إلي ذلك من سب وإرهاب بلا مبرر سوي رغبته في الحصول علي مطالب غير مشروعة لنجله.

واستكمل مدير مكتب مدير الإدارة التعليمية: "وإزاء ما حدث فقد توجهت لقسم شرطة الدقي لتحرير محضر بالتعدي عليَ والسب والتهديد أثناء تأدية عملي، وتم تحرير المحضر رقم (43) في تمام الساعة الثانية عشر وعشرة دقائق ظهراً، وبعد الانتهاء من تحرير المحضر وأثناء اعتماده من نائب المأمور بالقسم، فوجئت بحضور ولي الأمر المشكو في حقه إلي القسم حوالي في الساعة 12.30 وتقديم مذكرة يتهمني فيها والمدير العام بسبه وإهانته وطرده من المكتب، وبناءً علي ذلك فوجئت بترحيلي متهماً للنيابة بتهمة سب وقذف.

وأضاف: "كان هناك إصرار علي وضع الكلابشات في يدي كالمجرمين وترحيلي إلي النيابة في سيارة الشرطة، إلا أنني تحدثت إلي الأستاذة مني وشرحت لها ما حدث، فأجرت اتصالاً هاتفياً إلي أحد ضباط أمن الدولة كي لا توضع الكلابشات في يدي وبالفعل تم ترحيلي بسيارة الشرطة إلي النيابة دون الكلابشات، وما إن وصلت إلي النيابة جلست مع المجرمين في الدور التاسع بنيابة شمال الجيزة ولمدة ساعة ونصف الساعة إلي أن ذهبت إلي وكيل النيابة في الدور الثاني والذي تفهم الأمر وأخلي سبيلي، كما قام وكيل النيابة باستدعاء الأستاذة مني السعيد وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت القادم".

وفي سياق متصل، فقد تقدمت الإدارة التعليمية أيضاً بشكوى لوزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم غنيم بشأن تلك الواقعة الذي أكد أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة حيال الأمر، لافتاً إلي أن كرامة أصغر معلم من كرامته، ومضيفاً أنه قد تم الاتفاق مع نقابة المهن التعليمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذه الواقعة .

وتسببت تلك الواقعة في غضب معلمي القاهرة والجيزة الذين أكدوا احتشادهم صباح يوم السبت المقبل أمام نيابة شمال الجيزة، كما سيرفعون لافتات تطالب باحترام كرامة المعلم وذلك تضامناً مع مدير عام الإدارة التعليمية بالدقي أثناء التحقيق معها.

من جانبه أعرب الدكتور أحمد الحلواني عن استيائه إزاء هذا الأمر، مؤكداً أن النقابة سترسل مستشار الشئون القانونية بالنقابة إلي نيابة شمال الجيزة لحضور التحقيق مع مديرة الإدارة ، قائلا: "زمن الفساد والوساطة والمحسوبية انتهي، ولم ولن نتنازل عن حق من حقوق المعلمين، ولن نسمح بتعدي شخص علينا كمعلمين".


الجريدة الرسمية