رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: "بن زايد" أول رئيس إماراتى يزور بريطانيا منذ 24 عامًا

الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء، بزيارة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خليفة بن زايد آل نهيان لبريطانيا.

وذكرت صحيفة الجارديان أن أهمية زيارة آل نهيان لبريطانيا تكمن في أنها الزيارة الأولى لرئيس إماراتي لبريطانيا منذ 24 عاما، تلبية لدعوة من جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وتسغرق الزيارة يومين.


وتكتسب الزيارة أهمية كبرى كونها تعمق علاقات تاريخية متميزة تجري في الاتجاهين بين الدولتين وتشق طرقها على ميادين متعددة للمصالح المشتركة، مشيرة إلى أن ثمة رهانا رابحا على أن تمنح الزيارة دفعة قوية لهذه المصالح لجهة آفاق أوسع ومتانة أكثر فهناك حرص متبادل على تعزيز التعاون التاريخي.

بينما أشارت صحيفة الفاينانشال تايمز في تعليق مرفق مع صورة لخليفة وهو يستعرض حرس الشرف يرافقه الأمير فيليب دوق أدنبره وزوج ملكة بريطانيا، إلى أن بريطانيا تأمل في وضع التفاصيل النهائية لصفقة بيع 60 طائرة تايفون بريطانية للإمارات، فضلا عن جلب استثمارات إماراتية إلى بريطانيا.

وأوضحت الصحيفة أن الوزراء البريطانيين حريصون على ألا تلقي قضية سجن ثلاثة بريطانيين في دبي بتهم تتعلق بالمخدرات بظلالها على الزيارة، ومع ذلك نقلت الصحيفة عن كاميرون وعده بأنه سوف يثير قضية البريطانيين الثلاثة مع الرئيس الإماراتي خلال لقائه به الخميس.

وتشهد العلاقات الإماراتية البريطانية منذ سنوات عدة، تطوراً ملحوظاً، حيث يوجد في الإمارات العديد من الشركات البريطانية، ويعيش فيها نحو 100 ألف بريطاني، إضافة إلى أن مليون سائح بريطاني يفدون إلى الإمارات سنوياً.

بينماد نشرت صحيفة الإندبندنت رسما كاريكاتوريا لافتا يصور رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وهو يقف أمام مقر الحكومة في 10 داوننج ستريت باسطا لسانه سجاده حمراء بالغة الطول في استقبال الرئيس الإماراتي، وكأنه يتوق شوقا للقاء.
الجريدة الرسمية