رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس وزراء اليابان يبدأ زيارة للسعودية

شينزو آبي رئيس الوزراء
شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني

وصل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى جدة مساء أمس في زيارة للسعودية ضمن جولة له في المنطقة.

كان في استقبال آبي لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي. وقال القنصل الياباني في السعودية جون يشيدا، في تصريحات له بهذه المناسبة، 


إن رئيس الوزراء الياباني سيبحث خلال لقاءاته مع كبار المسئولين السعوديين تطورات الأوضاع في المنطقة.. مؤكدا أن السعودية واليابان حريصتان على تنمية علاقاتهما في جميع الجوانب، ومشيرا إلى أن زيارة آبي ستعمل على إعطاء دفعة قوية لهذه العلاقات.

وقال الدبلوماسي الياباني، إن زيارة رئيس الوزراء الياباني للسعودية تكتسب أهمية كبرى على ضوء الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب تشاورا سعوديا يابانيا حول سبل إرساء الأمن والسلام في المنطقة. ولم يستبعد المصدر أن يتم خلال الزيارة إبرام مذكرات تعاون تتعلق بتعزيز العلاقات في عدد من المجالات، وسيلتقي آبي خلال زيارته بعدد من الوزراء السعوديين.

كان آبي قد بدأ جولة أوروبية شرق أوسطية أمس الأول بزيارة روسيا، حيث بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شراء الغاز الطبيعي والنفط الخام من روسيا، ويعقبها اليوم بزيارة السعودية ومنها سيتوجه للإمارات ثم يختتم جولته بزيارة تركيا. 

وتهدف جولة آبي لتعزيز العلاقات اليابانية مع هذه الدول الأربع في جميع الجوانب وبشكل خاص دعم الاقتصاد الياباني والحصول على إمدادات ثابتة من النفط الخام لليابان فضلا عن دعم إرساء الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط. ويرافق آبي خلال جولته وفد ياباني يتكون من كبار المسؤولين اليابانيين، بالإضافة لوفد رفيع المستوى من رجال الأعمال والاقتصاد الذين سيلتقون مع نظرائهم السعوديين لبحث فتح آفاق جديدة للاستثمار بين البلدين. وتعتبر زيارة آبي للسعودية هي الثانية حيث قام بزيارة مماثلة عام 2007.

يذكر أن اليابان تعتبر من اكبر الشركاء التجاريين للسعودية حيث يبلغ حجم التبادل التجارى بينهما نحو 214 مليار ريال (حوالى 60 مليار دولار).
الجريدة الرسمية