رئيس التحرير
عصام كامل

إيفانوف: انسحاب الناتو لن يغير حجم زراعة المخدرات في أفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة المخدرات فيكتور إيفانوف اليوم الثلاثاء أن تحليل الوضع الحالي لمجريات الأمور في الأراضي الأفغانية قد أظهر أن انسحاب أعداد ضخمة من القوات الأجنبية وانتقال مسئولية الحالة الأمنية في أفغانستان من المجتمع الدولي إلى السلطات المحلية بحلول عام 2014 "لن يغير من الوضع الكارثي لإنتاج المخدرات".


وقال إيفانوف - في تصريح أدلى به في المؤتمر الرابع لرؤساء السلطات المختصة في الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون المنعقد في بيشكيك عاصمة قيرغزستان ونقلته عنه وكالة "إيتار تاس" الروسية عبر موقعها الإلكتروني - إن إنتاج أنواع المخدرات الأفغانية أصبح مولدا لعدد كبير من التهديدات، ونظام يشكل عامل للحالة السياسية العسكرية بشكل عام.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيفانوف يعتقد أنه في حالة التراخي عن مكافحة المخدرات فسوف تستمر جماعات الاتجار بالمخدرات عبر الحدود الوطنية في حماية مزارع المخدرات من أجل الحفاظ على الكمية المتزايدة من منتج الأفيون و نبات الحشيش". ولذلك فإن كافة المناقشات الدائرة حول انسحاب قوات الناتو من الأراضي الافغانية أشارت إلى أن الإنسحاب سوف يحفز زيادة الانتاج من المخدرات في أفغانستان "ولم يأخذوا في عين الإعتبار ما يحدث على أرض الواقع، حيث تبلغ الأحجام الفعلية للمخدرات في الأراضي الأفغانية أحجاما مبالغ فيها، كما أنها في جوهرها تدمر يوراسيا سياسيا وحيويا".

الجريدة الرسمية