رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يؤكد قدرته على التعامل مع تحديات ولايته الثانية

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما قدرته على التعامل مع تحديات ولايته الثانية، ورفض فكرة القلق بشأن عدم تمرير مكونات رئيسية من أجندته خلالها.


وفي رده على سؤال بشأن الضغوط التي يواجهها في هذه الولاية خلال مؤتمر صحفي في البيت الابيض اليوم، قال أوباما ساخرا: ""ربما يتعين على حزم أمتعتي والعودة إلى بيتي.. أن لم انتهي بعد". ورغم ذلك أوضح أوباما أنه يبذل جهودا حثيثة لإلغاء الخفض التلقائي في الانفاق الحكومي وتمرير ضوابط جديدة لاستخدام الأسلحة النارية، وقال إنه واثق من أن هناك مجموعة من الأشياء التي سيتمكن من تحقيقها والقيام بها.

وأشار إلى أن مشروع قانون الحزبين بشأن الإصلاح الشامل للهجرة يحقق تقدما، كما أن الاتفاق مؤخرا على وقف تسريح أو الاجازات الاجبارية للمراقبين الجويين بالمطارات الأمريكية كان دليلا على أن الكونجرس مستهد للتفاوض. وقال أوباما: "الشائعات بشأن انتهائي وزوالي (انتهاء قدرتي على العمل) مبالغ فيها بعض الشيء في هذه المرحلة".

ورفض الرئيس أوباما فكرة أن عمله هو تعديل طريقة تصرف المشرعين في الكونجرس، مشيرا إلى أن هذا هو عملهم وقال: "يتم انتخاب أعضاء الكونجرس من أجل القيام بما هو صحيح لدوائرهم الانتخابية والشعب الأمريكي".

ونوه أوباما بأنه يرى بوادر تدعو إلى التفاؤل، وقال إن العشاء الأخير مع مجموعات من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين تشير إلى أن الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق حول الميزانية تمثل دفعة حقيقية.


الجريدة الرسمية