رئيس التحرير
عصام كامل

15 مايو.. أولى جلسات محاكمة متهمى واقعة "تسمم طلاب الأزهر" الأولى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حدد المستشار مصطفى خاطر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية جلسة 15 مايو المقبل لنظر أولى جلسات محاكمة الـ10 متهمين فى واقعة التسمم الغذائى الجماعى التى أصيب فيها مئات الطلاب بالمدينة الجامعية بالأزهر، وذلك أمام محكمة جنح مدينة نصر ثانى.


ضمت قائمة المتهمين المحالين للمحاكمة بعد تحقيقات باشرها محمد سعد مدير النيابة، مدير عام المدينة الجامعية (أ) ومدير المطبخ بالمدينة الجامعية، و8 طباخين بالمدينة الجامعية.

وأسندت النيابة برئاسة المستشار محمد البشلاوى رئيس النيابة الكلية، إلى المتهمين تهم الإصابة الخطأ للمجنى عليهم من طلاب المدينة الجامعية الأزهرية، والناشئة عن إهمالهم وعدم مراعاتهم للوائح والقوانين والأنظمة المعمول بها فى شأن التعامل مع الأطعمة والأغذية.

كما نسبت النيابة إلى المتهمين العشرة إخلالهم الجسيم بما تفرضه عليهم أصول مهنتهم، حيث أهمل مدير المدينة الجامعية ومدير المطبخ فى المتابعة والإشراف على الطباخين المكلفين بطهى الأطعمة والتعامل المباشر معها.

ونسبت النيابة إلى الطباخين الثمانية المتهمين قيامهم بالتعامل مع الأطعمة وطهيها رغم حملهم لباكتيريا وميكروبات فضلا عن إصابة أحدهم بجرح مفتوح فى إحدى يديه وهو الأمر الذى كان يفرض إبعاده عن طهى الأطعمة لحين تماثله للشفاء، مما تسبب فى جعل الأطعمة غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وذلك فى ضوء ما انتهت إليه نتيجة التحاليل الطبية إلى مسئوليتهم المباشرة عن تلك الواقعة.

كانت اللجنة الطبية من أطباء وزارة الصحة، والتى تم تشكيلها بقرار من النيابة العامة، قد أجرت التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة للأطعمة والأغذية، حيث تبين وجود ميكروبات بها عن طريق المتعاملين مباشرة معها بالتداول والطهى، وهو ما أدى إلى ظهور بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية بالأطعمة.

وقامت اللجنة بإجراء الفحوص على القائمين على عملية تداول وطهى الأطعمة والأغذية لطلاب المدينة الجامعية، عبر الحصول على عينات مسحية من الحلق، فضلا عما تبين من وجود إصابة "جرح" بيد أحدهم، وأرسلت اللجنة العينات إلى المعامل المركزية لاستخلاص النتيجة، والتى أسفرت عن وجود إصابة بالميكروب المسبب للبكتيريا التى تسببت فى فساد الأطعمة وجعلها غير صالحة للتناول وتسمم الطلاب.
الجريدة الرسمية