رئيس التحرير
عصام كامل

«سجن فايف ستارز» مسرحية تنتصر للدولة المدنية

فيتو

ناقش المشاركون فى ندوة نادى أدب المرج بالقاهرة، مسرحية الكاتب والناقد المسرحى، إبراهيم الحسينى "سجن فايف ستارز"، التى تدعو إلى رفض الدولة الدينية والعسكرية وتنتصر للدولة المدنية. 

وقال الحسينى - للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط-: إن مسرحيته لم تكن تتنبأ أو تستشرف ثورة 25 يناير قبل حدوثها؛ لأن النص كتب فى عام 2003 ونشر فى 2013، ورغم ذلك هى تحمل الكثير عن الثورة، وأرجع ذلك إلى أنها تحلل الوضع الراهن والاحتمالات التى قد يؤدى هذا التحليل إلى حدوثها طبقا لنظرية أن كل مقدمات تتبعها نتائج. 

وأشار إلى أن المسرحية تعتبر من الكتابات الإبداعية الداعية لرفض مفهومى الدولة الدينية والدولة العسكرية وتنتصر لفكرة الدولة المدنية التى يَحْيَى داخلها الجميع فى حرية تامة وفق مبادئ الدستور والقانون. 

وتدور المسرحية فى قالب اجتماعى وسياسى ساخر من خلال صراع ثلاث قوى رئيسية هى طبقة رجال الأعمال وطبقة الساسة بالإضافة إلى رجال الدين وتوضح صراعات الجميع من أجل الفوز بالسلطة متناسين فى ذلك الفقراء والمهمشين فى المجتمع والذين يزدادون فقرا وتهميشا يوما بعد يوم وكذلك الطبقة الوسطى المتآكلة كنتيجة طبيعية لهذه الصراعات، وهو ما يوصلها فى نهاية الأمر إلى رفض كل هذه الممارسات حتى ولو أدى ذلك الرفض إلى دخولهم السجون والمعتقلات.
الجريدة الرسمية