رئيس التحرير
عصام كامل

" شحاتة" يخلف " قدرى" فى إدارة علاقات مصر وصندوق النقد

 الدكتور المرسى السيد
الدكتور المرسى السيد حجازى وزير المالية

أكد الدكتور المرسى السيد حجازى وزير المالية ارتفاع إجمالى حصيلة الإيرادات الضريبية بنهاية موسم تحصيل الضرائب إلى نحو 160 مليار جنيه منها 110 مليارات جنيه حصيلة مركز كبار الممولين، وقال: إن حصيلة الإقرارات الضريبية بلغت نحو 9 مليارات جنيه بزيادة مليار جنيه على الموسم الماضى.


ولفت حجازى إلى أن الإقرارات تقدم فى الوحدات الحسابية التابعة لوزارة المالية والموجودة بكل الوزارات والهيئات العامة ووحدات الإدارة المالية، بحيث يقدم معها شيكات بقيمة هذه الزيادة والتى تزيد على 35 ضعف الحد الأدنى للأجر.

وحول إدارة مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولى، أشار الوزير إلى أنه أوكل مهمة إدارة المفاوضات إلى مستشاره الاقتصادى الدكتور عبد الله شحاتة، مشيدا بجهود هانى قدرى مساعد الوزير المسئول السابق عن إدارة الملف.



وقال الوزير: إن المجتمع الضريبى ساند الاقتصاد المصرى بصورة كبيرة حيث حافظ ممولو الضرائب على معدلات نمو الإيرادات العامة وساعدوا على عدم تراجعها خلال العامين الماضيين ليرتفع إجمالى الإيرادات الضريبية من 170.4 مليار جنيه عام 2010/2009 إلى نحو 207.4 مليارات جنيه العام المالى الماضى ونأمل أن ترتفع إلى 266.9 مليار جنيه للعام المالى الحالى. 

وأوضح أن مصر ماتزال تواجه أزمة اقتصادية أدت لإيجاد فجوة تمويلية فى الاقتصاد نقدرها بنحو 14.5 مليار دولار، وهذه الفجوة لا تتعلق بعجز الموازنة وإنما بحجم التمويل الذى يحتاجه اقتصادنا الوطنى كى يحقق معدلات نمو إيجابية

وقال: إن أرقام أداء الموازنة تظهر أيضا ارتفاع إجمالى الإيرادات العامة بنحو 5.4% لتسجل 208.2 مليارات جنيه وهو ما يعود بالأساس إلى نمو إجمالى الإيرادات الضريبية بنسبة 17.9% .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير اليوم بمركز كبار ممولى الضرائب عقب الجولة التى تفقد خلالها عمليات تقديم الإقرارات والتيسيرات التى يقدمها المركز ومصلحة الضرائب للممولين، وشارك فيه ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب ومصطفى عبد القادر رئيس قطاع المناطق الضريبية ومحمد النحاس رئيس القطاع التنفيذى وأسامة توكل رئيس مركز كبار ممولى الضرائب.

الجريدة الرسمية