رئيس التحرير
عصام كامل

إدانة حقوقية لاتهام "البرنس" بازدراء الدين الإسلامى

الدكتورة منى برنس
الدكتورة منى برنس

أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إحالة الدكتورة منى برنس، مدرس الأدب الإنجليزي بكلية التربية جامعة السويس، للتحقيق التأديبي فى عدد من الاتهامات، من ضمنها شكاوى مقدمة من قبل طلاب بدعوى قيامها بازدراء الأديان خلال إحدى المحاضرات، والإساءة لعدد من مشايخ السلفية.


وقالت المنظمتان فى بيان مشترك اليوم الثلاث، إن بداية الأحداث تعود إلي قيام الدكتورة منى برنس بإلقاء محاضرة على طلابها بتاريخ 9 إبريل الجاري، وذلك في مادة المحادثة التي ليس لها منهج معين يتم تدريسه، وإنما تقوم على مناقشة موضوع مطروح على الساحة يتم الاتفاق عليه مع الطلاب، وقد تناول نقاش المحاضرة سالفة الذكر قضية الفتنة الطائفية في مصر بعد أحداث الخصوص والكاتدرائية".

وعبرت المنظمتان عن مخاوفهما لتكرار اتهام الطلبة لأعضاء هيئة التدريس بالإساءة للأديان، والخلط بين مفهوم النص الديني وبين الفكر الديني، محذرة من خطورة استجابة الإدارة الجامعية لاعتراضات الطلبة مما قد يفتح الباب لتكرار تنظيم الأشكال الاحتجاجية اعتراضًا على المحتوى التعليمي أو الأفكار المطروحة من قبل أعضاء هيئة التدريس.

وأكد البيان أنه "لا يجوز إرهاب أعضاء هيئة التدريس بسبب اختلاف آرائهم عما هو سائد داخل المجتمع الأكاديمي، وأن ما يعتبره البعض غير مألوف من الآراء ينبغي أن تكفل له ذات الحماية المكفولة للآراء السائدة أو التي تحظى بقبول واسع".

الجريدة الرسمية