رئيس التحرير
عصام كامل

بالأغانى والحواديت.. نمِّ مهارات طفلك الكلامية

 بالأغاني والحواديت
بالأغاني والحواديت نمي مهارات طفلك الكلامية

من الطبيعى أن تكون حصيلة الأطفال اللغوية عند إتمامهم سن الثانية لا تقل عن ٥٠ كلمة.. لكن هناك بعض الأطفال يعانون من تأخر الكلام .. وهؤلاء يحتاجون لمساعدتهم فى تنمية مهاراتهم، واستخدام التقنيات التى تعزز مهارات الكلام، ومهارات الاتصال.


وتقدم خبيرة التربية الأمريكية "أودرى لوكاس"، مجموعة من النصائح لتنمية مهارات الطفل الكلامية وهى:

 المحادثة:
على الرغم من عدم قدرة طفلك على الاستجابة لكلماتك، إلا أنه يفهم ما تقوله، لذلك عليك البحث عن فرص للتحدث معه طوال اليوم، عن طريق طرح الأسئلة، ووصف الأشياء وسرد الأحداث المختلفة.. مع الحرص على استخدام طريقة نطق واضحة عند التواصل وتجنب نقاش الطفل.

القراءة:
القراءة للأطفال الصغار تكسبهم مجموعة من المفردات، وتبين لهم إمكانات اللغة، فيمكنك أن تقرأ لطفلك منذ مولده.. ومواصلة القراءة له طوال طفولته، ويمكنك شراء الكتب المصورة البسيطة .. استخدم أسلوب التكرار من خلال قراءة القصة نفسها يوميا قبل النوم، فتكرار سماعه لكلام القصة كل يوم يساعده على الكلام فى نهاية المطاف.

الأغانى والمسرحيات:
استخدام الأغانى والمسرحيات ليس ترفيهًا عن الأطفال الصغار فحسب، بل هو أيضا يقدم بعض الكلمات البسيطة، فالأطفال يتفاعلون مع كلمات الأغانى بشكل أسرع من أى كلام آخر.

اللعب مع مجموعات:
الأطفال الصغار بحاجة إلى الاستماع للغة من أحد خارج المنزل، فلابد من إشراك طفلك فى مجموعات اللعب والأنشطة مع أطفال آخرين.. فيمكنك أيضا بناء مفرداته من خلال اصطحابه إلى رحلات ميدانية إلى حديقة الحيوان والمتاحف والحدائق العامة مع أطفال العائلة.




الجريدة الرسمية