رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن ترحب بحرص الجامعة العربية على القيام بدور لتحقيق السلام

فيتو

رحب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فينتريل بحرص الجامعة العربية على الاضطلاع بدور بناء في السعي لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط.


وأشار خلال الموتمر الصحفي للخارجية الأمريكية اليوم إلى أن اجتماع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مع الوفد الوزارى الزائر للعاصمة الأمريكية من لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في "بلير هاوس" في واشنطن اليوم يأتي في إطار سلسلة من المحادثات المثمرة للوزير كيري لاستكشاف أفضل السبل للمضي قدما في جهود السلام في المنطقة.

وأوضح أن الجامعة العربية أعربت عن اهتمامها بالاجتماع مع الجانب الأمريكي الذي كان سعيدا بتسهيل عقد هذا الاجتماع.

وتوقع فينتريل أن يتناول الاجتماع مقترحات بشأن التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية، مشيرا إلى أنه لابد من الاستماع أولا من بعض القادة العرب عن آرائهم بشأن الطريق إلى الأمام فيما يتعلق بالسلام، وأن الوزير كيري أشار مؤخرا إلى أن خطة السلام العربية خطوة إلى الأمام لإقامة السلام مع إسرائيل، وهو هدف جدير بالثناء وتؤيده الولايات المتحدة، وبالتالي فإن الوزير كيري يريد ان يستمع إلى وجهات نظر نظرائه العرب.

وأوضح فينتريل أن الوضع في سوريا يمثل بندا رئيسيا في جدول أعمال الاجتماع لأن هناك الكثير من الدول التي تهتم بالوضع في سوريا، ولكن التركيز الرئيسي هو عملية السلام في الشرق الأوسط.

وحول تصريحات لوزير الخارجية البحريني بأن نائب الرئيس بايدن سيحضر الاجتماع، طلب فينتريل توجيه السؤال للبيت الأبيض حول ما إذا كان بايدن سيشارك في جزء من الاجتماع أم لا.

وحول الدور الذي تريد الولايات المتحدة من الجامعة العربية القيام به لتشجيع الإسرائيليين والفلسطينيين على العودة إلى محادثات السلام، قال فينتريل: "أعتقد أن الأمر يتعلق أكثر بالاستماع لوجهة نظرهم بشأن إعادة توجيه المسار، وهذا هو ما يركز عليه الاجتماع".

ولم يؤكد فينتريل ما إذا كان الوزير كيري سيقدم بيانا حول نتائج اللقاء بعد انتهائه، مشيرا إلى ضرورة توفير فرصة للأطراف للتباحث، ونوه بأنه سيصدر بعد ذلك نوع من التوضيح بشأن الاجتماع في وقت لاحق.. ولم ينف أن الوزير كيري قد يلقي ملاحظات صحفية بعد الاجتماع.
الجريدة الرسمية