رئيس التحرير
عصام كامل

منير: البنوك تقدم سعر فائدة مخفض لمشروع إحلال التاكسى

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال أمجد منير، وكيل وزارة المالية ورئيس مجلس إدارة مشروع إحلال التاكسي: "لا يمكن إغفال ما حققه المشروع من فوائد أهمها توفير العديد من فرص العمل نتيجة للتوسع في خطوط الإنتاج بشركات السيارات والصناعات المغذية لها حيث تقدر عدد فرص العمل الجديدة التي أوجدها المشروع منذ انطلاقه في مارس 2009 بنحو 100 ألف فرصة عمل.


وكشف منير أن المشروع ساعد في تخفيض معدلات استهلاك المنتجات البترولية بجانب التشجيع علي التحول لاستخدام الغاز الطبيعي بدلا من البنزين حيث أن 60% من إجمالي سيارات التاكسي الأبيض تعمل بالغاز الطبيعي.

وأوضح أن مزايا المرحلة الثالثة من المشروع تمنح المستفيدين كافة المزايا التي تقدمها وزارة المالية والمتمثلة في شيك بمبلغ 5000 جنيه مقابل تسليم السيارة للتخريد، وسداد قيمة الضريبة العامة على المبيعات المستحقة على السيارة الجديدة بمتوسط 9500 جنيه للسيارة الواحدة، مع إعفاء المكونات المستوردة اللازمة لتجميع السيارات الجديدة من كافة الرسوم الجمركية بمتوسط 1000 جنيه للسيارة.

وأضاف أن الشركاء التنفيذيين للمشروع يقدمون مزايا أخري حيث تقدم البنوك قروضا للمشروع بإجراءات ميسرة وبسعر فائدة مخفض يبلغ 7.5% مقابل 9% سعر الفائدة علي القروض بالجهاز المصرفي حاليا، كما أن شركة مصر للتأمين تقوم بالتأمين على السيارات الجديدة ضد أخطار الحوادث والحريق والسرقة بسعر مخفض 3.25% سنوياً مقابل 6.25% خارج المشروع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده وزير المالية اليوم للتوقيع علي بروتوكول المرحلة الثالثة من مشروع إحلال التاكسي.
الجريدة الرسمية