رئيس التحرير
عصام كامل

احذرى الخطأ فى تقديم وجبات طفلك الغذائية

الدكتورة أميرة زيد
الدكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية

حذرت الدكتوره أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية الأمهات من اتباع بعض الأخطاء عند تقديم وجبات غذائية لأبنائهم، مؤكدة على أن اتباع العادات الغذائية الخاطئة منذ الصغر من شأنها أن تضر بصحة الطفل ومدى تذوقه للطعام.



ونصحت بالتدرج في إدخال وجبات جديدة للأطفال كل ثلاثة أسابيع أو شهر، حتى تعتاد معدته الصغيرة على مكونات الوجبة، وتستطيع هضمها، كما أنه يتيح لك فرصة التعرف على مدى تحسس ابنك لبعض الأغذية والذي قد يظهر على شكل حساسية جلدية أو في الجهاز التنفسي.


وطالبت بتقديم الغذاء الجديد للطفل بطعمه الحقيقي، فهناك بعض الأمهات تضيف السكر على شوربة الخضار ليتقبلها الطفل إلا أن هذا تصرف خاطئ تماما، فهي تحرمه من لذة الاستمتاع بالمذاق المميز للحلو والحاذق.


إذا أصر طفلك على رفض تناول إحدى الأكلات بالرغم من محاولات طويلة فلنؤجل هذه الأكلة فترة ثم نعيد تجربتها بعد ذلك، علما بأن الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو يمكن الحصول عليها من أكثر من مصدر.


فتذوق الطفل متغير ولنضرب مثلاً لذلك، قد يكره طفلك الفول المدمس مثلاً، فلنجرب الفول النابت، العدس، البازلاء، الفاصوليا، اللوبيا، فكلها بقول لها نفس القيمة الغذائية، وإن اختلفت مع الفول المدمس في الطعم.


دعي طفلك يحدد ماذا ومتى يأكل، وحتى الكمية التي تكفيه، فلا تجبرينه على موعد أو نوعية أو كمية، فالوجبات الغذائية تشبع الطفل أكثر من اللبن، فإن كان الطفل يشبع ثلاث أو أربع ساعات بعد رضعة لبن، فسوف يشبع لمدة أطول قد تصل إلى خمس أو ست ساعات بعد أكلة شوربة خضار وقطعة دجاج صغيرة.

الجريدة الرسمية