رئيس التحرير
عصام كامل

نبيل بدر: "الحداد" مُطالب بالتعرف على أسباب جمود العلاقات بين مصر والإمارات

السفير نبيل بدر
السفير نبيل بدر

أكد السفير نبيل بدر، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن الجمود الحالى في العلاقات بين مصر والإمارات لا معنى له.

وأضاف لـ"فيتو" أنه لا يرى سببًا متكشفًا يؤدي إلى ذلك، خاصة وأن البلدين كانت بينهما على مدار عقود طويلة علاقات متميزة وقوية إلى حد بعيد، سواء خلال فترة حكم الشيخ زايد "رحمه الله" أو مع خليفته الشيخ خليفة بن زايد.


ويرجع بدر السبب في هذا التراجع على مستوى العلاقات إلى "النظام القديم"، مؤكدًا على أنه السبب الرئيسي فيها، ولأسباب جزء منها معروف، والكثير غير معروف، وقد تكون شخصية، أو مالية.

وحول زيارة الحداد للإمارات يقول: "الزيارة برأيي هي محاولة من جانبنا لمعرفة الأسباب الحقيقية والتوصل لحلول"، مؤكدًا أنه لو لم تظهر أسباب خلال هذه الزيارة وظلت سلبية وبلا تغيير يكون الموضوع أكبر من ذلك، فلا توجد أي مشاكل بيننا وبينهم تؤدي إلى هذا التوتر في العلاقات.
 
ويشير بدر إلى أن لا شيء بين مصر والإمارات سوى موضوع الشركات الإماراتية، وهذا لا يدفع إلى توتر كما نراه الآن، إضافة إلى وجود "أحمد شفيق"، الذي وحتى الآن لم يعلن عن صفة وجوده في الإمارات، فهل هو "لاجئ سياسي"؟ وإذا كانت الإمارات تستضيفه تحت هذا المسمى فكيف تطلق له ممارسة تحركاته وتصريحاته المختلفة هذه؟؟، فلا بد على الإمارات الإجابة عن صفة "شفيق" على أراضيها الآن.

ويشير بدر أن من المهم الحصول على تفاصيل الخلية الإخوانية التي أعلن عنها، لكن الأهم لدى "الحداد" هو الوصول لفترة ما قبل الإعلان عن هذه الخلية، لأن هناك درجة من التوتر لا لزوم لها تتمثل في تصريحات المسئولين، وعن دور سياسي لشفيق، والأهم تحديد موقفه هل هو لاجئ سياسي أو غير ذلك؟.
الجريدة الرسمية