رئيس التحرير
عصام كامل

"الجمال": بالأرقام.. مصر على حافة الخطر ونحتاج حلول غير تقليدية

 عبد الحليم الجمال
عبد الحليم الجمال عضو مجلس الشورى بجنوب سيناء

أكد عبدالحليم الجمال، عضو مجلس الشورى بجنوب سيناء، ووكيل أول اللجنة الاقتصادية بالشورى، اليوم الإثنين، على أن مصر تمر بأزمة اقتصادية خانقة تتطلب من متخذي القرار الاقتصادي إيجاد حلول غير تقليدية وإرادة سياسية حاسمة.

وقال للأسف رغم مرور عامين على ثورة 25 يناير لم نفعل شيئا مدللا بأن الموازنة العامة للدولة تعاني عجزا وصل في نهاية النصف الأول من هذا العام 172 مليار جنيه، مفسرا بذلك نهم حكومة هشام قنديل على القروض الخارجية والداخلية.

الجمال أشار أن هذا العجز مرشح أن يصل في نهاية العام المالي الحالى إلى 213 مليار جنيه وفقا لدراسات اقتصادية موثقة.

مضيفا أن الدين العام لمصر يوضح حجم الخطر الذي نحن فيه الآن إذ يقدر بــ 4, 1 تريليون جنيه وأننا نسدد نحو 60 % من مقدرات هذا الشعب خدمة للدين العام فى صورة أقساط وفوائد.

وأشار الجمال إلى أن معدل البطالة قبل الثورة كان فى حدود 2, 12 % وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وتضاعف بعد الثورة إلى أن وصل إلى 8, 24 % ، مضيفا أن هذا المعدل له مردود خطير على الأمن وفقد الانتماء للوطن.

وهذا يؤكد على أن حكومة قنديل فشلت ولم تحقق لأبناء هذه الأمة شيئا مما وعد الرئيس، الأمر الذي يقتضى فكرا اقتصاديا غير تقليدي لا ينبنى على فكرة الاقتراض السياسي. وقال هذا ما تم إنجازه بعد مرور 300 يوما على تولي مرسي شئون البلاد.
الجريدة الرسمية