رئيس التحرير
عصام كامل

قومى الترجمة يصدر النسخة العربية من كتاب "كيف تفشل الأسواق؟"

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت عن المركز القومي للترجمة النسخة العربية من كتاب "كيف تفشل الأسواق- منطق المصائب الاقتصادية"، من تأليف جون كاسيدي وترجمة سمير كريم.


يضم الكتاب 582 صفحة وثلاثة فصول: "الاقتصاد المثالي"، "الاقتصاد القائم على أساس الواقع"، "الأزمة الطاحنة الكبرى"، ويوضح المؤلف أن الاقتصاد القائم على أساس الواقع أقل تماسكا من الاقتصاد المثالي، لأن الاقتصاد الحديث عبارة عن متاهة شديدة التعقيد، فهو يشمل كثيرا من النظريات المختلفة التي ينطبق كل منها على فشل سوق معين.

وفي تناوله للأزمة المالية العالمية وحالة الركود الأخيرة باعتبارها نقطة البداية له، يقوم المؤلف باستكشاف عالم يتصل فيه كل شخص بالآخرين، وانتشار التواصل الاجتماعي فيه هو المعيار والنموذج.

المؤلف جون كاسيدي يعمل حاليا بالصحافة والتأليف، كما أنه عضو هيئة الكتاب لمجلة "ذي نيو بوركر"، ومن المساهمين في مجموعة نيويورك لاستعراض الكتب ونقدها، كما عمل محررا في جريدة "صنداي تايمز" في لندن، ونائبا لرئيس التحرير في جريدة "نيويورك بوست".

المترجم سمير كريم، عمل وكيلا لوزارة الاقتصاد والتعاون الدولي، ثم انتخب مديرا تنفيذيا وعضوا بمجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي، إلى جانب قيامه بالتدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، قام بترجمة عدد كبير من التقارير والمؤلفات الاقتصادية، نذكر منها "الاقتصاد الدولي الحديث"، "ترويض النمور"، "قصة الإصلاح الاقتصادي في مصر".
الجريدة الرسمية