رئيس التحرير
عصام كامل

"وفيق" يشكل لجنة وزارية لتنمية منطقة "المثلث الذهبى"

 الدكتور طارق وفيق
الدكتور طارق وفيق

أعلن الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن تشكيل لجنة وزارية جديدة لتنمية منطقة "المثلث الذهبى" قنا- أسيوط- سفاجا، برئاسة وزير الصناعة.


وأضاف أن اللجنة الجديدة تعقد اجتماعاتها الأسبوع المقبل، لبدء تخطيط المنطقة، التى تحوى كمية كبيرة من المعادن، ومن المنتظر أن يتم إنشاء مجمع صناعى ضخم بها يقوم على تصنيع المعادن الموجودة، مشيرًا إلى أن الهدف ليس استخراج المعادن فقط، كما يتم تحويل مدينة سفاجا إلى أخرى تعدينية عالمية، مع تطوير ميناءى سفاجا والحمراوين الموجودين بالمنطقة.

وشدد على أن مشروع تنمية إقليم قناة السويس ليس ملكًا لأحد، أو مجرد فكرة جديدة، مشيرًا إلى أن المهندس حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق، بدأ تنفيذها.

وتابع، "ما نقوم به حاليًا هو تطوير الفكرة، لتنمية الإقليم متكاملًا، وهناك إرادة سياسية حقيقية الآن لتنفيذ المشروع، ولذا فإدارة هذا المشروع تحتاج إلى كفاءة عالية، وصلاحيات واسعة".

وقال، إن "قناة السويس شرف مصر، ولا يمكن لأحد أن يفرط فيها، بتاريخها ومن ماتوا فيها، والحروب التى حدثت عليها"، مشيرًا إلى أن إدارة تنمية المشروع تتولاها الهيئة المقرر إنشاؤها، وليس شركة، وستكون هذه الهيئة منظمًا للعمل بالإقليم، ويعطى لمجلس إدارتها صلاحية الوزراء فى إدارة الإقليم، لتجسيد فكرة "الشباك الواحد" فى التيسير على المستثمرين.

وأكد الوزير أن إدارة هذا الإقليم ستكون خاضعة لمراقبة الجهاز المركزى للمحاسبات، وسيتم تقديم تقرير سنوى إلى البرلمان، فهذا الإقليم "لن يكون دولة داخل الدولة".

الجريدة الرسمية